احتفال (مشروع التشجيع على القراءة) و(ورشة الكتابة للطفولة المبكرة)… على مسرح مجمع دمر

إيماناً بقدراتِ أطفالنا من مختلف الفئات العمرية وتشجيعاً لهم دأبت وزارة الثقافة عبر مديرية ثقافة الطفل على إقامة (احتفالية اليوم الوطني للتشجيع على القراءة”9) ، نتاج مشروع التشجيع على القراءة لعام 2021 بعنوان:(كتابي..نافذتي حرف ولون)، وذلك اليوم الأحد 19كانون الأول 2021 في مجمع دمر الثقافي بدمشق.
 تضمنت الاحتفالية عدة ورشات(مسرح عرائس، مسرح خيال الظل، قراءة النصوص المميزة، فقرة موسيقا وغناء، فقرة غنلء وعزف وإلقاء شعر).
حيث بدأ الاحتفال بدقيقة صمت على أرواح شهدائنا الأبرار والنشيد العربي السوري بحضور وزيرة الثقافة السورية الدكتورة لبانة مشوّح التي أكدت في كلمة لها، أن وزارة الثقافة معنية بتنشئة هذا الجيل ثقافياً وفنياً وبتسليحه بكل الأدوات التي يستطيع من خلالها مواجهة الحياة بإشراقة وأمل.
وأشارت الوزيرة مشوّح إلى أن الفرقة الموسيقية من أساتذة المعهد الموسيقي رافقت ثمانية أطفال يافعين في المرحلة السادسة من (معهد صلح الوادي) هؤلاء سيطورون الموسيقا والذائقة الفنية عند الجمهور ويستعيدون الموسيقا الكلاسيكية العربية والغناء الكلاسيكي العربي.
كما شكرت الوزيرة الأمانةَ السورية للتنمية التي كانت وراء (ملف خيال الظل) الذي سُجّل على لائحة التراث الإنساني في اليونيسكو وأعادت إحياء هذا الفن الذي شارف على الاندثار.
وفي تصريح خاص ل(تشرين) أكدت مديرة ثقافة الطفل ملك ياسين أن الاحتفالية هي نتاج مشروع أطلق في وزارة الثقافة بداية العام لتشجيع القراءة في كل المحافظات السورية، وأن هذا اليوم هو تتويج لعملنا وأهم نتاج كان هذا العام هو (الورشة التخصصية للكتابة الابداعية للطفولة المبكرة) وان هذه الورشة هي بداية ورشات سوف تكون على مدار العام ضمن مشروع تطوير المنتج الثقافي الموجه للطفولة.
وحدثتنا في تصريح خاص ل(تشرين) الأديبة المشرفة على الورشة أريج بوادقجي: إن الورشة استهدفت مجموعة من المتدربين كتاباً مبتدئين وموهوبين راغبين بالكتابة للطفولة المبكرة والأطفال بشكل عام، ومن المعروف أن ليس كل كاتب قادر على الكتابة للطفل، وليس كل كاتب أطفال قادر على الكتابة للطفولة المبكرة، لذلك ومن خلال هذه الورشة حاولنا التركيز على أدوات الكتابة للطفولة المبكرة وعلى الشروط والمعايير وتعريف الكاتب على الأجناس الأدبية المحببة لهذه الشريحه العمرية وكيف نعالجها لتكون مناسبة لتلك الشريحة، وأكدت على أنه إذا تم تقديم منتج بمستوى ذكاء وحسوية الطفل سيبقى الكتاب والمجلة شوق الطفل الأول لهذا الموضوع.
اختتم الاحتفال بتكريم من وزيرة الثقافة د. لبانة مشوح ومديرة ثقافة الطفل ملك ياسين للمتميزيين بالورشة التخصصية لأدب الأطفال.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار