حصاد 61% من محصول القمح في اللاذقية.. والإنتاج المتوقع نحو 10 آلاف طن

اللاذقية- يوسف علي:
بيّن مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا أن نسبة حصاد محصول القمح في المحافظة وصلت حتى تاريخه 61% من إجمالي المساحة المحصودة والتي بلغت نحو 4679.1 هكتاراً، فيما بلغت كمية الأقماح المسلّمة للسورية للحبوب نحو 1694.82 طناً.

وأشار دوبا إلى أن المساحة المزروعة بالقمح للموسم 2023 – 2024 تقدر بنحو 7697.31 هكتار بنسبة تنفيذ تجاوزت 145% و الإنتاج المتوقع يصل نحو 9748 طناً.

وبالنسبة لمحصول الشعير، أشار دوبا في حديث لـ”تشرين” أنه قدّرت المساحة المزروعة بالشعير في المحافظة حوالي 260.45 هكتاراً تمّ حصادها بالكامل بإنتاج بلغ 252 طناً.

وأوضح دوبا أن أصناف القمح المنتشرة ضمن اللاذقية، شام 7 – شام 9 بالإضافة لبعض الأصناف البلدية ضمن منطقة اللاذقية، شام 5 – شام 7، بالإضافة لبعض الأصناف المحلية ( السورية، التونسية، الحريدية) في منطقة الحفة، أمّا ضمن منطقة جبلة فالأصناف هي: شام9 – شام5 – شام7 – شام1 – دوما 1- دوما5 – أكساد65 – البلدي، وضمن منطقة القرداحة وزعت أصناف: شام 9 – شام 10- شام 7 – شام 3 – شام 5- طلياني – شام 11 .

وأكد دوبا أنه تم تقدّيم الكثير من التسهيلات والدعم لمزارعي القمح حيث يمكنهم بعد إجراء التنظيم الزراعي لحصول على البذار الموثوقة و ذات الجودة بالسعر المدعوم من المؤسسة العامة لإكثار البذار ، كما تم إعداد لوائح اسمية للمزارعين ضمن برنامج الأتمتة لتمكينهم من الحصول على مخصصات الحراثة من المازوت الزراعي بالسعر المدعوم، وتمّ تسليم المزارعين ما يعادل ثلثي الكميات من المازوت الزراعي المخصصة لعمليات الفلاحة، ومنح الأسمدة اللازمة لعمليات زراعة القمح من خلال المصارف الزراعية.

وأضاف دوبا: أعطيت الأولوية لمحصول القمح ثم تلاه بعدها التوزيع لعمليات الأشجار المثمرة، وتم منح المازوت الزراعي اللازم لعمليات الحصاد بسعر /8000/ آلاف للتر الواحد من خلال وضع قوائم اسمية ما بين شركة محروقات ومديرية الزراعة واتحاد الفلاحين، وقدرت كمية المازوت الموزعة حتى اليوم 28587 ليتر لعمليات الحصاد.

وتابع دوبا: خلال موسم زراعة القمح قامت الوحدات الإرشادية والفنيين في مديرية الزراعة بالجولات الميدانية ومتابعة الحالة الفنية للمحصول وقدمت النصائح والإرشادات وفق الدليل الإرشادي المعتمد من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، حول الممارسات الزراعية الأفضل التي تحقق محصولاً جيداً وغلّة أفضل، لافتاً إلى أنه تمّ عقد اجتماع للجنة الفرعية لتسويق الحبوب في المحافظة، تم خلاله مناقشة الصعوبات والمعوقات والإشكالات التي تعترض عملية تسويق القمح ومقترحات المعالجة والتشبيك بين مديرية الزراعة والمؤسسة السورية للحبوب لضمان تسويق كافة كميات القمح المنتجة في المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار