حزمة مشاريع صناعية واستثمارية واتفاقيات تعاون في ختام ملتقى رجال الأعمال السوري العراقي

اختتم اليوم في قصر المؤتمرات بفندق إيبلا الشام ملتقى رجال الأعمال السوري العراقي برعاية وزير الاقتصاد و التجارة الخارجية محمد سامر الخليل وحضور رسمي و نوعي من العراق الشقيق حيث جاء في البيان الختامي للملتقى بتأكيد الحضور على الدعم المطلق لمواقف سورية و السيد الرئيس بشار الأسد في التصدي للإرهاب والعقوبات الاقتصادية و الحصار الجائر غير القانوني وغير الشرعي و الدعوة لكل الهيئات الإقليمية والدولية لكسر هذا الحصار اللاإنساني.
و لفت البيان إلى سلسلة الندوات والجلسات الحوارية بين الجانبين خلال الملتقى والتوصل لنتائج عملية وملموسة أثمرت بالتوقيع على عدة مذكرات تفاهم بين البلدين تمهيداً لاتفاقيات تعاون مشترك بين المجموعة الدولية لرجال وسيدات الأعمال في سورية و هيئة المدن الصناعية العراقية لإطلاق دليل المدن الصناعية السورية العراقية و إتفاقية مع غرفة تجارة وصناعة آرييل لإقامة معرض التصدير السوري في آربيل .
و كذلك إنشاء شركة تأمين عراقية في سورية و شركة سورية عراقية للاستثمار والتسويق الزراعي بين البلدين و اتفاقية تعاون مع جامعة الصداقة الروسية للإشراف على اتفاقيات التعاون المشترك بين الجامعة و الصناعيين و التجار في الملتقى.
كما خلص الملتقى في بيانه لجملة توصيات و مقترحات من بينها تبادل الخبرات ولا سيما في مجال التدريب و التطوير المهني والعلمي و خفض تكاليف الإنتاج و ضرورة إيجاد آليات تسهيل دخول السوريين للعراق و إيجاد سبل تخفيض تكاليف النقل البري والبحرية بما يتناسب مع القدرة الشرائية للمواطن والبحث عن صيغ قانونية لتخفيض قيمة الضرائب و الرسوم على البضائع أو إعفائها كلياً أو جزئياً بين البلدين.
إضافة لتفعيل العمل بخط السكك الحديدية الذي يربط البلدين بأقل تكلفة وأكثر أمناً و سرعة.
وأيضاً إنشاء معمل للعصائر الطبيعية والصناعات الزراعية في العراق.
وأشار البيان لتوسيع المشاركات وجعل الملتقيات دورية ومشتركة مع المهتمين من البلاد العربية واستمرار التواصل مع غرف الصناعة والتجارة واتحاد رجال الأعمال بالبلدين لإيجاد قاعدة بيانات مشتركة لخلق روابط و فرص عمل وتبادل خبرات.
و في سبيل تجاوز العقبات التي تحول بين عمليات التبادل المالي بين البلدين بسبب قانون (قيصر) تقدم نائب الرئيس التنفيذي لبنك الشام الدولي عبد العزيز الفطايري بإمكانية تقديم جميع الخدمات المصرفية للطرفين بكل سهولة و أمن لمنع تعرض أصحاب الصفقات من التجار والصناعيين و رجال الأعمال للغش والاحتيال.
و ختاماً توصل الملتقى لتشكيل فريق عمل لمتابعة وتنفيذ مخرجات الملتقى و رفع التقارير الدورية بذلك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار