نهج الإدارات!

تختلف المؤشرات الإنتاجية والاقتصادية لبعض الشركات حسب جهود الإدارات لتلك الشركات والمؤسسات وما قدمته من أفكار وبرامج إنتاجية لاقت النجاح المقبول, فالمؤشرات قد تتعرض إلى انتكاسات نظرا للظروف والتحديات, لكن يبقى لنهج الإدارات وسياساتها الإنتاجية والتسويقية الشأن الأهم في تحقيق النقلة المنظورة لنشاط أي شركة أو مؤسسة.
جهود مبذولة من قبل بعض الإدارات وما ترجمته من رؤى انصبت على تعزيز الإنتاج وتطويره, وجاءت بعد بلورة ركائز للنهوض بأداء بعض الشركات, لكن مايحصل أن تلك الجهود لم تكتمل بعد, وهناك مثلاً تجهيزات لخطوط انتاج لمشاريع ضخمة بدأت بها شركات وإدارات سابقة لم يكتب لها طول البقاء طويلاً, لتأتي بعدها إدارات جديدة, قد تقف حجر عثرة وعقبة كأداء أمام متابعة الإنجاز لتلك المشاريع التي بدأ تنفيذها سابقاً, تحت مسوغات غير مفهومة بالمطلق..!
مسوغات بعض الإدارات التي «تتشنج» من متابعة إكمال بعض المشروعات لعلة الخوف من بعض الإجراءات غير المكتملة, مايؤدي لاحقاً إلى اكتشاف أوجه القصور التي اعترت واقع التنفيذ أو واجهته, ليبدأ العمل على تعديل وإصلاح بعض العثرات وما يلزمه من اعتمادات إضافية, وربما الدخول في متاهات اللف والتسويف والدخول في حلقات مفرغة, وما يحتاجه ذلك من معالجة الآثار المترتبة من دون أي اهتمام كاف..!
تكاملية الجهود والرؤى هي اساس الانطلاقة السليمة حيال تنفيذ مشاريع إنتاجية كبرى ذات فائدة يتم إنجازها وفق برامجها المؤطرة زمنياً تجنباً لأي تأخير قد يطول هذا المشروع أو ذاك, وهناك شواهد تشير بوضوح إلى مايحصل من تأخيرات طالت مشاريع هذا المرفق عن سواه, ومرد ذلك إلى اختلاف في الفلسفات التنفيذية وتغير الأمزجة بين إدارة وإدارة, وهنا قد يبقى التنفيذ أسير مراهنات لا تنمّ إلا عن روتين وهدر المال العام..!
تحديات تنموية عديدة ضاغطة, ومشروعات أكثر تحتاج سياسة إنتاجية وتنفيذية واضحة المعالم, كل هذا يقتضي إعادة بناء وتصميم للبرامج، لكن بمنظور أوسع بكثير من الوضع الراهن، ووفق آليات أكثر تكاملاً وتوافقاً بين الأجهزة والمنشآت ذات العلاقة، وهو الأمر السهل تنفيذه في ظل الإمكانات والموارد المتاحة الآن لاقتصادنا, لعلنا نرى في ذلك نرى قفزات تغير الواقع البائس إلى بهجة ورخاء..!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الدكتور المقداد يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأردني هنأه فيه على تكليفه بمنصبه الجديد السفير آلا: سورية تتطلع إلى قرار عربي يرقى إلى مستوى الوضع الخطير في لبنان جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل عليه وزير الإدارة المحلية يتابع سير البرامج المشتركة مع برنامج  الأمم المتحدة الإنمائي وسبل تطوير التعاون صندوق "الجفاف" يوافق على صرف 4 مليارات ليرة لأكثر من 9700 مزارع متضرر وزيرة الشؤون تبحث مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان علاقات التعاون القائمة وسبل تطويرها دورة السلامة المهنية تختتم أعمالها.. رئيس اتحاد الصحفيين: ضمان أمن وسلامة الصحفي مهم في التغطية الميدانية لفتح حسابات للمواطنين.. التجاري يخصص فرقاً جوالة في القرى والنواحي التي لا توجد فيها فروع له قانون العاملين الأساسي بيئة للتجاوز والمخالفات .. بانتظار استصدار قوانين وأنظمة تتيح حرية الإبداع والابتكار والمبادرة على مستوى الأفراد والمؤسسات الكيان مُجبر على السير إلى هزيمة كاملة في الجنوب.. المقاومة طرف حاكم ومسيطر براً.. ‏واشنطن تتحدث عن مصالحها المهددة في المنطقة فكيف ستدير التصعيد مع إيران هذه المرة؟ جمعية الألبان والأجبان تطالب بنشرة أسبوعية أسوة بالخضار والفروج.. السواس: الشتاء سيكسر الجمود بإقبال المواطنين على الحليب ومشتقاته