تكاليف عصر الزيتون مرهقة للمزارعين هذا الموسم.. وأصحاب المعاصر  ينتظرون توزيع المازوت 

السويداء – طلال الكفيري:

مع بدء موسم قطاف الزيتون في السويداء، باتت تكاليف إنتاج زيته تُشكل عبئاً مادياً ثقيلاً على جيوب المزارعين، وخاصة مع تلميح العمال بتقاضي 1200 ليرة أجرة قطاف على الكيلو الواحد، وهذه التكلفة ليست الحد النهائي لما ينتظرهم من تكاليف إضافية أخرى، ولاسيما أمام تقاضي أصحاب السيارات الناقلة للمادة 1000 ليرة على الكيلو الواحد، لكون شراؤهم لمادة المازوت تحكمه أسعار السوق السوداء، والتي ارتفعت مؤخراً إلى 18 ألف ليرة لليتر الواحد، ولتأتي بعدها أجور العصر المحددة بـ 700 ليرة للكيلو.

ووفق هذه الحسبة، تبلغ تكلفة أجور عصر الطن الواحد من الزيتون نحو 2.9 مليون ليرة، ناهيك بتكاليف إنتاج الزيتون والتي تسبق القطاف، كأجور الرش والتسميد والفلاحة والتي تتجاوز 700 ألف ليرة للطن الواحد.

كما يتخوف المزارعون هذا الموسم من تساقط ثمار الزيتون، والذي جاء قبل موعد القطاف، لكون ذلك سيقلل من  نسبة استخلاص الزيت من الثمار بنسبة 20 بالمئة على أقل تقدير، ويؤدي إلى تراجع إنتاج المحافظة من زيت الزيتون.

ومن ناحية ثانية، ما زال أصحاب معاصر الزيتون ينتظرون تزويدهم بمادة المازوت اللازمة لمعاصرهم، فالتأخر بتأمين المادة لهم سيدفعهم إلى شرائها بأسعار مرتفعة، وفي هذه الحالة تصبح تسعيرة أجور العصر التي حددتها لجنة تحديد الأسعار في المحافظة البالغة 700 ليرة على الكيلو الواحد غير متوافقة على الإطلاق مع تكاليف العصر المترتبة عليهم، وتمنى أصحاب المعاصر البدء بتوزيع المادة، كي يتجنبوا أسعار السوق السوداء.

بدوره، أوضح رئيس دائرة الاقتصاد الزراعي بمديرية زراعة السويداء المهندس صقر العسيمي لـ” تشرين”، أن  تكلفة إنتاج كيلو الزيتون الواحد بعل تبلغ نحو  7930 ليرة.

وبالنسبة لأجور عصر الزيتون، توجد  لجنة خاصة لتحديدها، ومديرية الزراعة عضو فيها، وهذه اللجنة يرأسها عضو المكتب التنفيذي المختص.

من جهته، بين رئيس اتحاد فلاحي السويداء حمود الصباغ  لـ” تشرين” أن إنتاج المحافظة المتوقع من زيت الزيتون هذا الموسم وفق تقديرات مديرية زراعة السويداء تبلغ 1100 طن، حيث يوجد على ساحة المحافظة 7 معاصر، تعتمد جميعها على مبدأ الطرد المركزي، موزعة 5 في السويداء و2 في منطقة شهبا،

مشيراً  إلى أن المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في السويداء تبلغ نحو 9959 هكتاراً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار