قريباً لوحات المركبات في باقي المحافظات السورية.. وتأمين مستلزمات الإنتاج مستمر  

تشرين – محمد زكريا:

بيّن مدير النقل الطرقي في وزارة النقل المهندس سامي سليمان أن المديرية مستمرة في استلام اللوحات الجديدة للمركبات من المعمل التابع للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، حيث تم حتى الآن استلام ما يقارب 300 ألف لوحة موزعة على 16 نموذجاً، بمعدل 150 ألف لوحة شهرياً، لافتاً إلى أنه تم التوزيع في المرحلة الأولى على مديريتي دمشق وريفها فقط، وأنه تم توزيع عدد من اللوحات الجديدة خلال الأيام الماضية على محافظات حلب وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية كمرحلة ثانية.
وأوضح سليمان لـ”تشرين” أن تطبيق المواصفات الفنية للوحة يتم وفق الأسس الناظمة ، والمعايير التصميمية والتصنيعية لإنتاج اللوحات والمعتمدة محلياً وعالمياً ولكل الفئات والنماذج والقياسات والأبعاد التي تناسب مركبات القطر، وأن الشركة المصنعة توفر كل المستلزمات والمواد اللازمة لاستمرار خطة الإنتاج بما لا يحدث أي نقص في الطلب لمديريات النقل بالمحافظات، منوهاً بأن اللوحات الجديدة تراعي عدم تكرر نفس الرقم في أي محافظة أخرى، حيث إنه وبسبب تزايد عدد المركبات في القطر والذي  وصل إلى  2.5 مليون مركبة، الأمر الذي  يستوجب فتح ترقيم جديد عبر زيادة رقم لتصبح اللوحة من سبعة أرقام بدلاً من الحالي ستة، وبالتالي يمنع هذا الشيء تكرار نفس الرقم في أكثر من محافظة، وتكرار نفس الرقم لأكثر من فئة عامة أو خاصة، كما تم إلغاء اسم المحافظة، الأمر الذي يوفر على المواطنين عدم مراجعة أو التقيد بمحافظة المنشأ للوحة، وبالتالي أصبحت كل مديريات النقل في المحافظات واحدة، و يمكن لمالك المركبة إجراء معاملته في أي محافظة دون التقيد، مشيراً إلى أن اللوحات الجديدة ستكشف عدداً كبيراً من المركبات التي تحمل لوحات مزورة، كونه سيتم فحصها وتدقيق بياناتها في سجلات مديريات  النقل.
يذكر أن المعاملات التي يحق لها تبديل اللوحات هي معاملة تسجيل المركبة لأول مرة وفي حال معاملة نقل ملكية، أو إجراء معاملة تبدلات فنية (ماعدا معاملات القاطرات والمقطورات)، ومن ضمن المعاملات أيضاً عند تسجيل مركبة (تسوية وضع مركبة مسجلة)، وعند تغيير فئة المركبة، أيضاً في حال إعادة مركبة إلى السير، ومعاملات عقد تسوية وضع،  إضافة إلى معاملات المرسوم 14 لعام 2014 ، ومعاملة تثبيت خط سير (مركبة استثمار).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مقتل قائد لواء في جيش الاحتلال وإصابة قائدي كتيبتين خلال الاشتباكات مع المقاومة الفلسطينية شمال غزة مشكلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة وسبل علاجها في ندوة تفاعلية التفاعل مع القطاع الخاص وتكامل الأدوار بين الوزارات.. رؤية أعضاء في مجلس الشعب لإنجاح تنفيذ البيان الحكومي محافظ الحسكة يحث "يونيسيف" على تنفيذ المزيد من المشروعات الخدمية في المحافظة دورة تدريبية لمشروع تعزيز بيئات التعلم الآمنة والشاملة في سورية... الحكومة تعلن بيانها بواقعية نهج وتفكير أمام مجلس الشعب.. الجلالي: أزمة مركبة وموارد محدودة ودور الدولة حاضر بقوة الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة ‏اللاجئين السوريين «الزراعة» و«الكهرباء» تناقشان التعاون في مجال مشاريع الطاقات المتجددة «شرق أوسط جديد» بميزان الشهداء والصواريخ والمُسيّرات.. أصل الصراع مع إيران ‏أميركي وكلمة سرّه «النووي».. الكيان لا يملك القدرة على تدمير حزب الله والسنوار غيّر ‏التاريخ ‏ ‏«البوتاسيوم» ينظم وظيفة الأعصاب ويخلص الجسم من النفايات