علماء روس يطورون تقنية لتحديد الكريات البيضاء في الدم بدقة عالية

تشرين:
تمكن علماء في روسيا من تطوير برمجيات ذكاء اصطناعي تساعد على تحديد مستوى الكريات البيضاء في الدم بدقة عالية، مما يعد إنجازاً مهماً في مجال التشخيص الطبي، وتعتمد هذه البرمجيات المتقدمة على تقنيات التعلم العميق ومعالجة الصور لتقديم نتائج دقيقة وسريعة، مما يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية وتسريع عملية التشخيص.
وأوضح الفريق البحثي، أن هذه البرمجيات يمكن أن تكون أداة قيمة للأطباء والمختبرات الطبية، حيث توفر تحليلات دقيقة تساعد في الكشف المبكر عن الأمراض ومراقبة حالة المرضى بشكل فعال.
وقال الفريق: يهدف المشروع إلى تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، مما يفتح آفاقاً جديدة لتحسين التشخيص والعلاج.
ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن بيان صادر عن الخدمة الصحفية لجامعة «إنوبوليس» الروسية: تمكنا من تطوير برمجيات ذكاء اصطناعي يمكنها تحديد مستوى الكريات البيضاء في الدم بدقة تصل إلى 90%، وفي المستقبل قد تصبح هذه التكنولوجيا الأساس لتطوير طريقة لتحليل الدم دون استخدام الحقن.
وأضاف البيان: إن معرفة مستويات الكريات البيضاء في الدم ضروري عند تشخيص الأمراض، فزيادة عددها قد يشير إلى وجود التهاب أو إصابة بمرض معد.
وأشارالبيان، إلى أن العلماء في جامعتنا تعاونوا مع خبراء من مركز أبحاث الضوئيات الطبية والحيوية التابع لجامعة «تورغينيف» الروسية، واقترحوا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الفيديوهات التي تظهر تدفق الدم في الشعيرات الدموية والتي يتم تصويرها بمجهر خاص، في المستقبل قد تستخدم هذه الطريقة لتحليل الدم وتغني عن استخدام الحقن لأخذ العينات الدموية.
من جهته قال، دانيل أفونشيكوف الطالب في جامعة تورغينيف وأحد المشاركين في تطوير البرمجيات الجديدة: إن استخدام هذه البرمجيات يمكن أن يسّرع عمليات تطوير طريقة مبتكرة لتحليل الدم، والأمر المميز في هذه الطريقة هو أنها ستمكننا من معرفة مكونات الدم بسرعة، ودون الحاجة لانتظار نتائج التحاليل المخبرية كما هو الحال حاليا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات علماء روس يطورون تقنية لتحديد الكريات البيضاء في الدم بدقة عالية بانتظار الخروج من حالة «الشلل» وإخراج أهم قطاع حيوي معها... الخطوط الحديدية السورية تضرب موعداً جديداً مع المستقبل.. والمدير العام يعتدّ بخطّة طموحة يحقق العدالة الطبية.. رفيف ضحية: المرسوم (19) أضاف التزامات جديدة لحصول ذوي الإعاقة على الخدمات الطبية والرعاية بشكل مجاني