الدوالي المزعجة.. وكيف يعالجها الأطباء

تشرين:

من الشَّائع أن تتسبَّبَ الدَّوالي في الشعور بوجع وإحساسٍ بالتعب في الساقين إلَّا أنَّ الكثير من الأشخاص لا يشعرون بأي ألم حتَّى عندما يظهر عند بعضهم أوردة ضخمة، تحدث الدوالي بسبب توسع غير طبيعي في الأوردة السطحية، حيث تتوسع الأوردة بشكل أوسع وأسرع، ما يؤدي إلى تدفق الدم إلى الخلف، و يتسبب في تجمع الدم وتصبح دوالي، وتوجد عادةً في الساقين والفخذين، فتسبب تغيرات في الجلد حيث تتراوح من خفيفة إلى ملحوظة مثل الشعيرات الدموية الصغيرة التي تشبه شبكات العنكبوت، الممزوجة باللون الأخضر والأرجواني الداكن والأزرق، ويمكن أن يؤدي الالتهاب إلى حدوث جروح.

ومن أعراض الدوالي ألم في ربلة الساق عند المشي وتشنجات وألم حارق في الساقين- تورم، بشرة داكنة على الساقين- طفح جلدي مثير للحكة- التهاب الجلد، أو جرح في الكاحل غالباً ما توجد في داخل الكاحل إذا كان شديداً، فقد يصبح ملتهباً إلى درجة النزيف، وعوامل الخطر التي تسبب الدوالي تنكس الأوردة التقدم في السن، والوقوف لفترات طويلة، والدفع بقوة، والسمنة، وتوجد في النساء أكثر من الرجال، النساء الحوامل لديهن فرصة أكبر للولادة لأنه خلال فترة الحمل يزداد الضغط في البطن وهذا يجعل من الصعب عودة الدم إلى القلب بالإضافة إلى ذلك، يلعب علم الوراثة أيضاً دوراً إذا كان لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالدوالي، فمن المرجح أن يكون أحداً منهم مصاباً به.

ولمعالجة الدوالي المزعجة، يقوم الطبيب المتخصص بإجراء التشخيص عن طريق أخذ التاريخ وإجراء الفحص البدني إذا لزم الأمر، وقد يطلب الطبيب المزيد من الموجات فوق الصوتية ويتم التركيز على العلاج وفقاً لأعراض المريض وشدتها حتى تعود الأوردة إلى عملها بشكل أفضل وتتحسن أعراض الدوالي تبدأ طريقة العلاج برفع الساقين واستخدم الوسائد للمساعدة في تحسين تدفق الدم قم بممارسة التمارين البدنية مثل تحريك الكاحلين لأعلى ولأسفل لتحسين الدورة الدموية ارتداء الجوارب الضاغطة المصممة خصيصاً لعلاج الدوالي إذا كان هناك جرح يمكن استخدام ضمادة بدلاً من ذلك بما في ذلك تناول الدواء حسب وصفة الطبيب، وهناك أيضاً إجراء جراحي للمرضى الذين يعانون من الدوالي الشديدة.

إضافة على ذلك، لابدّ من الوقاية من الدوالي فأولئك الذين يضطرون إلى الوقوف لفترة طويلة أو تعليق أرجلهم لفترة طويلة يجب عليهم ارتداء جوارب لمنع الدوالي للسماح للدم بالتدفق بشكل جيد تعمل صمامات القلب بشكل «جي» يوصى بارتدائه أثناء النهار في الليل، مع رفع الساقين أثناء النوم، وهناك تمارين رياضية يجب القيام بها للوقاية من الدوالي فالمشي وتحريك القدمين والحفاظ على حركة العضلات يمكن أن تساعد في منع الدوالي، لكن تمارين التمدد التي تتطلب رفع الأثقال قد تزيد من عوامل خطر الإصابة بالدوالي، لذا يجب أن الحذر بشكل خاص.

وإذا تركت الدوالي من دون علاج، سيحدث التهاب وتورم واحمرار وحرارة على طول الخطوط التي تظهر على الساقين بما في ذلك إذا كان هناك حادث قد يسبب النزيف بالإضافة إلى ذلك، إذا تركت من دون علاج، تصبح الأوعية الدموية محتقنة و الكاحلان باللون الأسود الداكن وسيكون لديك جروح صعبة الشفاء ومزمنة، لذلك يجب مراجعة الطبيب سريعاً للعلاج.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات علماء روس يطورون تقنية لتحديد الكريات البيضاء في الدم بدقة عالية بانتظار الخروج من حالة «الشلل» وإخراج أهم قطاع حيوي معها... الخطوط الحديدية السورية تضرب موعداً جديداً مع المستقبل.. والمدير العام يعتدّ بخطّة طموحة يحقق العدالة الطبية.. رفيف ضحية: المرسوم (19) أضاف التزامات جديدة لحصول ذوي الإعاقة على الخدمات الطبية والرعاية بشكل مجاني