من سيحظى بلقب اليورو في برلين اليوم… اللا روخا أم الأسود الثلاثة؟

تشرين:
يتواجه منتخبا إنكلترا وإسبانيا اليوم الأحد في نهائي بطولة أمم أوروبا 2024 لكرة القدم في نسختها السابعة عشرة على الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين والذي يتسع إلى 71 ألف شخص.
وتستضيف ألمانيا البطولة التي أنشئت عام 1960 للمرة الثانية في تاريخها، بعد أن كانت قد استضافتها عام 1988 إلا أن ملاعب العاصمة برلين لم تحظ بفرصة الاستضافة في المرة السابقة.
ووصلت إسبانيا إلى النهائي بعد تغلبها على المنتخبات الستة التي قابلتها في طريقها، وكان آخرها فرنسا، بينما تُنافس إنكلترا على اللقب بعد فوزها على ثلاثة منتخبات كان آخرها هولندا وتعادلها مع ثلاثة منتخبات أخرى.
وهذا النهائي هو الخامس لإسبانيا في البطولة والثاني لإنكلترا، فماذا تقول الأرقام والترجيحات والمواجهات السابقة بين المنتخبين عن نتيجة مباراة الأحد؟
لم يخسر المنتخب الإسباني أي نهائي وصل إليه في بطولة أمم أوروبا سوى في العام 1984 أمام فرنسا، التي فاز عليها في النسخة الحالية من البطولة في نصف النهائي بنتيجة هدفين لهدف.
وفاز منتخب “لا روخا” في المباريات النهائية الثلاث الأخرى التي وصل إليها في نسخ سابقة من البطولة على كل من الاتحاد السوفييتي 1964 وألمانيا 2008 وإيطاليا 2012.
فاز المنتخب الإنكليزي بنتيجة 2-1 على هولندا في نصف النهائي، ويسعى الآن للفوز باللقب الأول في تاريخه في بطولة أمم أوروبا بعد أن انتهى به الأمر في المركز الثاني في آخر نسخة من البطولة عام 2020، حين أقصته إيطاليا بركلات الترجيح، وبذلك يسعى منتخب الأسود الثلاثة إلى أن يصبح المنتخب الحادي عشر الذي يفوز بالبطولة.
تقابل المنتخبان الإنكليزي والإسباني في 27 مناسبة سابقة، فازت إنكلترا خلالها 13 مرة مسجلة 45 هدفاً، وفازت إسبانيا في 10 مباريات مسجلة 32 هدفاً، فيما تعادل المنتخبان في 4 مباريات أخرى.
وكانت المرة الأخيرة التي التقى فيها المنتخبان، في دوري الأمم الأوروبية لموسم 2018/19، حيث فازت إنكلترا بنتيجة 3-2.
وأخيراً، وعلى الرغم من ترجيح غالبية التوقعات بفوز إسبانيا بلقب دوري أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخها، إلا أنه لا شيء “نهائي” في عالم كرة القدم قبل إطلاق صافرة النهاية، ومن الممكن أي يغيّر أي لاعب أو قرار تحكيمي اتجاه سير المباراة في أي لحظة بالاتجاه المعاكس.
وفي حال فوز “لا روخا”، ستصبح إسبانيا أول دولة تفوز باليورو أربع مرات، متقدمة بذلك على ألمانيا التي تعادلها حتى الآن مع بثلاثة ألقاب لكل منهما، وإذا فاز منتخب الأسود الثلاثة، فسيكون هذا اللقب الأول لإنكلترا في البطولة الأوروبية العريقة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار