قمح دير الزور.. توريد 4144 طناً.. إنتاجيّة ضعيفة عزاها مزارعون لقلة الأسمدة

تشرين-عثمان الخلف:
سجلت عمليات توريد محصول القمح تزايداً لموسم هذا العام مقارنة بمثل هذه الفترة من موسم العام الفائت، ووصلت الكميات الموردة حتى يوم أمس الأربعاء 4144 طناً ، مع ملاحظة تزايد التوريد بالنظر لتوسع عمليات الحصاد الجارية.
وأكد مدير فرع السورية للحبوب بدير الزور المهندس أديب الركاض في تصريح لـ”تشرين” أنه لا عوائق تُذكر أمام التوريد، مشيراً إلى أن الفرع بمراكز تخزينه الثلاثة في دير الزور والبوكمال والميادين، إضافةً لمركزي حطلة بالريف الشمالي والتبني في الريف الغربي، المخصصين للشراء والشحن المباشر، تستقبل كل الكميات المُنتجة وخارج المقاييس الرسميّة، مبيناً أنه جرى بيع 200 ألف كيس خيش للمزارعين، وذلك لغرض تعبئة المحصول.

قلة الحصادات وأسعارها تقفز عن الرسمي إلى 100ألف ليرة

من جانبٍ آخر أشار رئيس مكتب التسويق في فرع اتحاد فلاحي دير الزور رمضان الحاج حمد إلى مشكلة النقص الحاصل في الحصادات والذي يتسبب بالتأخير في عمليات الحصاد، ناهيك بعدم التزام أصحابها بالتسعيرة التي أقرها المكتب التنفيذي للمحافظة في اجتماعه الأخير قُبيل انطلاق حصاد المحصول، ففي حين جرى تحديد التسعيرة بـ 50 ألف ليرة للحصادة التي تتحصل على وقود التشغيل المدعوم ، و 55 ألف ليرة فيما إذا كان الوقود على نفقة صاحبها، فإنّ واقع الأسعار التي يتقاضاها هؤلاء تبدأ من 75 ألف ليرة ، إلى 100 ألف للدونم الواحد، وكذلك الأمر بالنسبة لتسعيرة دراس الدونم الواحد من القمح، إذ تراوحت على أرض الواقع ما بين 18 ألف ليرة، إلى 20 ألفاً، بينما السعر الرسمي لدراس الدونم كان قد أقر في الاجتماع المذكور بـ 9 آلاف ليرة فيما إن كان وقود الدرّاسة على نفقة صاحبها ، و7 آلاف إن كان من الوقود المدعوم المُقدم، مؤكداً أهمية توفير الوقود فترة حصاد وتسويق القمح بالكميات الكافية تجنباً لأي عوائق على صعيد انسيابية حصاده وتسويقه.
وطالب الحاج حمد بضرورة رفع سقف السحب لقيم الأقماح من المصارف الزراعيّة إلى 100 مليون ليرة.
ورصدت ” تشرين” آراء عددٍ من المزارعين للوقوف على إنتاجية الدونم الواحد من القمح لهذا الموسم، فأكدوا أن أغلب الحقول تراوحت الإنتاجية ما بين 250 كغ إلى 200 كغ ، و180 كغ ، ومنها ما وصل إلى 300 ، وحقول بلغت إنتاجيتها 420 – 450 كغ ، موضحين أن الإنتاجية ضعيفة مقارنةً بموسم القمح العام الفائت، عازين الأمر بالدرجة الأولى لقلة كميات السماد، فيما المحصول الذي سجل إنتاجيّة عالية جاء نتيجة للحصول على كفايته من المادة المذكورة، مشيرين إلى أن سنبلة القمح هذا الموسم جاءت صغيرة قبالة موسم 2022، وكان مدير المصرف الزراعي أشار في تصريح سابق إلى أن المصرف قدم المتوافر من السماد المخصص لمحصول القمح، بينما السعر الممنوح للكيلو منه لم ينل رضا الفلاحين الذين لا يرونه يفي بما قدموه من مصاريف احتياجات العملية الزراعيّة برمتها.
هذا وسُجلت محاولات ناجحة من مزارعين في منطقة الجزيرة الواقعة تحت سيطرة الاحتلال الأمريكي وميليشيا ” ق.س.د” لنقل إنتاجهم من تلك المنطقة إلى مراكز التسويق الواقعة تحت سيطرة الدولة السوريّة، وذلك على الرغم من إجراءات المنع التي تتخذها الميليشيــا منذ سيطرتها على المنطقة، وطالب مزارعون الجهات الحكوميّة المعنيّة بتسهيل حركة نقل الحبوب من هناك عبر المعابر النهرية، وذلك لوجود من يرغب بالتوريد إلى المراكز الحكوميّة، وتشير مصادر محليّة إلى أن حال موسم منطقة الجزيرة كحال المواسم السابقة يجري شحنه خارج الأراضي السورية باتجاه إقليم كردستان العراق، ويتم شراؤه من الأهالي من قبل تجار بالتنسيق وميليشيا “ق.س.د”.
يذكر أن مساحات القمح المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم وصلت بحسب تقارير مديرية الزراعة إلى 24ألفاً / هكتار ، سواء منها في مشاريع الري الحكوميّة بقطاعاتها الثلاثة (الثالث، الخامس، السابع) أو ضمن القطاع التعاوني الزراعي، أو القطاع الخاص، كان سُجل فيها تضرر قرابة 17 ألفاً / دونم نتيجة المنخفضات المطرية التي صاحبتها السيول قُبيل موسم الحصاد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر تجهيز مركز صحي جديد في ريف الحسكة تسويق القمح وانقطاع المياه والامتحانات  تستحوذ على مناقشات مجلس محافظة الحسكة سورية تؤكد دعمها لمبدأ “صين واحدة” وتدين التدخل الخارجي في شؤون بكين الداخلية