التوعية بمخاطر المخدرات تشاركية مجتمعية نحو مستقبل آمن.. ندوات تثقيفية وتوعوية لقطاع التربية في اللاذقية

تشرين- سراب علي:
بحضور طلابي لافت للمرحلتين الإعدادية والثانوية، عقدت مديرية التربية في اللاذقية بالتعاون مع الجهات المعنية في المحافظة ندوة توعوية، بعنوان (معاً لأجل مستقبل آمن) لتوعية الطلاب الشباب من مخاطر المخدرات وأضرارها، والآثار المدمرة لها على الفرد والمجتمع والحد من ظاهرة الإدمان.
الوعي ضروري
على هامش الندوة التي عقدت في المركز الثقافي، التقت (تشرين) عدداً من الطلاب الذين أكدوا أهمية هذا الموضوع والتوعية الكبيرة حوله لما له من مخاطر على الصحة و الأسرة والمجتمع، مشيرين أن الوعي في كل ما يتعامل ويقوم به الشباب اليوم ضروري .

ندوات للمرشدين
كما أشارت رئيس دائرة البحوث في تربية اللاذقية، الدكتورة دلال عمار في تصريحها لـ(تشرين) أنه سبقت هذه الندوة عدة ندوات للمرشدين النفسيين، عن مخاطر المخدرات، كما يتم القيام بجولات ميدانية على المدارس، من الموجهين الاختصاصيين للإرشاد النفسي والتوعية .
وأكدت عمار أنه لم يتم رصد أي حالة حقيقية بين الطلاب ولكن هناك بعض الشكوك لم يتم اكتشافها حتى الآن، وفي حال ثبت وجود أي حالة تتم إحالتها للمركز الصحي التابع للتربية ليتم متابعتها مع الأهل، مؤكدة دور الإعلام في الوقاية من هذه الظاهرة .

التشاركية
رئيس فرع مكافحة المخدرات في اللاذقية العميد باسم زيتون بين في حديثه لـ(تشرين) أهمية التشاركية بين الجهات المعنية لنشر الوعي ومكافحة هذه الظاهرة، وأنه بناء على التشاركية والتعاون مع الجهات في المحافظة تم عقد هذه الندوة، لتوعية الشباب بمخاطر المخدرات وأضرارها ولتطويق بيئة المخدرات، وجعلها بيئة ضيقة، تمهيداً لتنظيف المجتمع من هذه الظاهرة.
مشيراً إلى تعاون قيادة الشرطة المستمر مع الجهات المعنية، لإقامة عدد من النشاطات بشكل مستمر، للوصول إلى مرحلة من الوعي يصبح معها كل شخص مثقفاً في هذا المجال لتوعية غيره وأضاف:
العمل لا يقتصر فقط على المكافحة، وإلقاء القبض على المتورطين، بل يجب الوصول إلى مرحلة الوقاية الحقيقية التي لها نتائج إيجابية.

معالجة الحالات
كما أشار رئيس دائرة الجاهزية والطوارئ وأخصائي معالجة التسممات في مديرية صحة اللاذقية الدكتور لؤي سعيد، أنه في إطار معالجة التسممات تتم معالجة الكثير من الحالات، التي تعرضت لجرعات عالية من الأدوية بقصد التسمم أو بقصد آخر، فإما أن يكون المريض مغرراً به، أو يكون عن قصد ويسير باتجاه تعاطي المخدرات.
لافتاً إلى أن نسبة من يراجع الإسعاف ممن يتناولون الجرعات العالية والمسكنات عن قصد لا تتجاوز ١٠% ولكن نظراً لأهمية الموضوع وخطورته على الفرد والمجتمع، فإن هذه الندوة مهمة لتوعية الشباب وتنبيههم مع من يتعاملون وماذا يأكلون، حيث إن فترة من 14 إلى 25 سنة من عمر الإنسان هي من الفترات الأكثر تعرضاً للاستغلال والانحراف، مؤكداً ضرورة طلب الشباب النصح من الشخص الواعي والمختص، وأن يكونوا على دراية بمصدر الدواء الذي يتم تناوله لأي مرض، مشدداً على دور الرعاية الأسرية الجادة والسليمة في بناء الشباب، بالإضافة لدور المؤسسات التربوية وأنشطتها، وفعالياتها في توعية الشباب.

متابعة لقضايا الشباب
بدوره أكد عضو قيادة فرع اللاذقية لاتحاد شبيبة الثورة محمد سلوم لـ(تشرين) أن الاتحاد يقوم بدوره في هذا المجال حيث إن هناك برنامجاً خاصاً باليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف يوم 26/6 لناحية الندوات التثقيفية والتوعوية ونشر البوسترات، سواء على مستوى المدارس أو المناطق في المحافظة، مشيراً إلى متابعة الاتحاد للقضايا التي تهم الشباب ومعالجة مشاكلهم.
وتم خلال الندوة عرض مشهد تمثيلي قدمته الفرقة المسرحية من دائرة المسرح المدرسي، كما تم عرض برومو قصير بعنوان (قضية) عن كيفية تعامل القانون السوري مع متعاطي ومروجي المخدرات.
يشار أنه سيتم عقدة ثلاث ندوات على مستوى المحافظة كل يوم سبت خلال هذا الشهر في المراكز الثقافية في (الحفة وجبلة والقرداحة) .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار