فيلم الطريق ينال جائزة الجمهور جوائز سورية منوعة في مهرجانات دولية..

تشرين- ميسون شباني:
اختتمت مساء أمس فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية بالإعلان عن جوائز المسابقات الرسمية للمهرجان.
وشاركت فيه السينما السورية بفيلم روائي طويل إنتاج المؤسسة العامة للسينما وهو فيلم “الطريق” من إخراج عبد اللطيف عبد الحميد، كما شاركت في مسابقة الفيلم الوثائقي القصير بفيلم من إنتاج خاص وهو فيلم “الناس يللي فوق” إخراج فراس محمد.
ونال الفيلمان ثلاث جوائز، حيث نال فيلم “الطريق” جائزة الجمهور، فيما ذهبت جائزة أحسن ممثل للفنان موفق الأحمد، كما فاز فيلم (الناس يللي فوق) على جائزة التانيت الذهبي.
وتدور أحداث فيلم “الطريق” حول حادثة بسيطة تتعلق بتهمة الطفل صالح بالغباء، هذه التهمة التي غيرت مجرى الحياة لهذا الطفل، وغيرت مجرى حياة الجد صالح الذي أوكل لنفسه مهمة تحويل الغباء الإدراكي الخاص لطفل، إلى ذكاء معرفي وجمالي كرجل.
الفيلم سيناريو وحوار عبد اللطيف عبد الحميد والشاعر عادل محمود وهو من بطولة: موفق الأحمد، غيث ضاهر، مأمون الخطيب، محمد شمّا، أحمد كنعان، رند عباس، تماضر غانم، ماجد عيسى، رباب مرهج، نبراس ملحم، عدنان عربيني، راما الزين، علاء زهر الدين، هاشم غزال، وخالد رزق.
أما فيلم “الناس اللي فوق” فهو يغوص في عوالم الليل في دمشق بأسلوبٍ توثيقي ويرصد عبر عين الكاميرا الأسواق ومراكز النقل العامة، مستنداً في خلفية الفيلم على أغنية شعبية قديمة أداها المونولوجست الغنائي الشهير سلامة الأغواني وهي “الحق لاعليك ولاعليي”.. ومن نافل القول إنّ معظم أفلام المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد كان لها دائماً حصة كبيرة من جوائز المهرجانات الدولية، وأعماله السينمائية، هي من الأفلام القليلة التي استطاعت أن تنال إعجاب الجمهور والنخبة الناقدة معاً، وذلك منذ أول أفلامه (ليالي ابن أوى) سنة 1988، وإلى أحدث نتاجاته السينمائية مؤخراً.
في السياق ذاته أعلنت مؤسسة القدس الدولية “سورية” مؤخراً عن أسماء الفائزين بـ”جائزة القدس للإبداع الأدبي والفني”، والتي أقامتها مؤخراً، بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب واتحاد طلبة سورية واتحاد الفنانين التشكيليين.
وقد حاز الشاعر زاهر قط من سورية على “جائزة القدس للإبداع الأدبي”، وذلك عن قصيدته “مرايا العاشقين”، مناصفة مع الشاعر عمر سبيكة من تونس، عن قصيدته “خيال الماء”.. وعلى صعيد الرواية، حاز كلٌ من محمد الطاهر وإيمان زهدي أبو نعمة على الجائزة الأولى في مجالها، عن روايتي: “حراس المدينة” و”نبض القيود”.. فيما حصلت الأديبة فائزة داوود من سورية، صاحبة قصة “ذاكرة البياض”، وسوسن شريف صاحبة قصة “مقامات” على الجائزة الأولى في مجال القصة بالمسابقة.
وضمن مسار الإبداع الشبابي، حاز قيس الحسين على الجائزة الأولى في مجال الشعر، عن قصيدته “دامي الكفين”، وحصلت قصة “ارتحال المدن والدمع” لفيصل الخطاب على الجائزة الأولى في مجال القصة، أمّا يارا منصور فقد فازت بالجائزة الأولى في مجال الرواية، لروايتها “حروف حرمتها الآلهة”، وفي مجال الخاطرة كانت الجائزة الأولى لسليمان حمودي، كاتب خاطرة “جزء من العمر مفقود”.
كما منحت مؤسسة القدس الدولية (سورية) الفنان التشكيلي أسامة عماشة “جائزة القدس للفن التشكيلي” عن لوحته “مفتاح القدس”.
الجدير بالذكر أن حفل توزيع الجوائز سيقام يوم الإثنين 28/11/2022م، الساعة الحادية عشرة صباحاً في قاعة المحاضرات والمعارض بمكتبة الأسد الوطنية في دمشق.
وفي بيروت فقد فازت الدكتورة أدريانا إبراهيم بالجائزة الذهبية في قسم أدب الأطفال من “جائزة فلسطين العالمية للآداب”- بيروت 3 تشرين الثاني 2022، عن قصتها “أجراس العودة” الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب، قام بتسليم الجائزة المخرج باسل الخطيب وقدمت الحفل الإعلامية المتألقة كوثر البشراوي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار