١٥ ألف نسمة في زاما جبلة مهددون بالعطش…! 

منال صافي :

يعاني أهالي قرية زاما بريف جبلة من الانقطاع الطويل والمتكرر لمياه الشرب منذ سنوات ، لكن الوضع تفاقم في الآونة الأخيرة لدرجة أن الانقطاع يستمر مدة تجاوزت الـ20 يوماً عن بعض المنازل .

يقول أحد القاطنين :” قريتنا كبيرة تضم ( زاما – مرج زاما – بشمان – بيت الفي – تل صارم – العجلانية – الميدان) وعدد السكان يتجاوز / 15 / ألف نسمة، وقديماً كان مصدر المياه من عين مياه موجودة في قرية ريحانة متور، ثم تم بناء خزان لتجميع المياه في أعلى القرية ، وحتى اليوم يتم تزويد الخزان من عين الماء نفسها” .

ويضيف : المياه قليلة لا تكفي هذا العدد الكبير من السكان، ما يضطر الأهالي لشراء المياه من الصهاريج ، حيث تشترك عدة عائلات بشراء صهريج واقتسامه فيما بينها ، فلا طاقة للعائلة الواحدة على تحمّل تكاليف الشراء وحدها، فالصهريج سعة 15 برميلاً يصل سعره لما يقارب 60 ألف ليرة ، ولذلك الحل الجذري للمعاناة يكمن بوضع بئر زاما في الخدمة بأسرع وقت.

الطبيعة الجغرافية

بدوره رئيس البلدية عدي العلي أشار إلى أنه تم حفر بئر مياه للشرب بعد أن تبرع أحد الأشخاص بمساحة المكان ، وتم مد القساطل بطول 6 كيلو أمتار و300 متر من الشركة العامة للطرق والجسور- فرع اللاذقية ، وتمت تجربته من النهاية إلى البداية عن طريق خط مياه السن أو خط “نبع البقبوقة ” من مديرية المياه ، وحتى تاريخه لم يتم تركيب المضخات .

وأكد العلي أن وضع المياه بشكل عام قياساً إلى القرى الكبيرة والمجاورة جيد ولكن نظراً للطبيعة الجغرافية لبعض “الحارات” وبعدها وارتفاعها فإن عملية الضخ وعدد ساعاته تضعف خلال فصل الصيف ، وبعض العائلات التي لا تملك بئر تجميع مياه تتأثر خلال فصل الصيف أكثر من غيرها وخاصة في حال حصول عطل .

تقاذف بالمسؤوليات

من جانبه أوضح المهندس ياسر محمد- مدير وحدة مياه “بيت ياشوط” أن الوحدة مهمتها استثمار البئر عندما تكون بكامل جاهزيتها الميكانيكية والكهربائية لوضعها في الخدمة ، لأن إتمام هذه التجهيزات متعلق بالمؤسسة العامة لمياه اللاذقية ومرتبط بعقود قانونية لشراء التجهيزات، وفيما يخص انقطاع المياه وتأخر وصولها لفترات طويلة عن القرية والقرى المجاورة أكد أن السبب متعلق بالأعطال الكهربائية المتكررة وأن هذا الأمر مرتبط بمؤسسة توليد الكهرباء .

مع بداية العام

بدوره طارق إسماعيل- مدير مياه اللاذقية أكد لـ”تشرين” أن مشروع استثمار بئر زاما يتألف من خزان مياه سعة ١٠٠ م٣ مع صالة الضخ وغرفة اللوحات وغرفة مجموعة التوليد وخط ضخ بطول يزيد على ٦ كم وقطر ١٥٠مم من موقع البئر (غزارة بحدود ٣٥ م٣/سا) إلى خزان بشمان الأرضي ومنه إلى مناطق قرية زاما وما حولها بقيمة تقريبية تزيد على ٦٠٠ مليون ليرة.

ويبقى لاستثمار المشروع تأمين التجهيزات الميكانيكية والكهربائية اللازمة لتشغيل، حيث قامت المؤسسة بإعداد الدراسة اللازمة لذلك والمشروع حالياً قيد التدقيق الفني ليصار بعدها إلى الإعلان عنه وتنفيذه أصولاً ومن المتوقع دخوله بالخدمة بداية العام القادم .

على الوعد

يتمنى الأهالي ألا يطول وقت الانتظار لتأمين التجهيزات اللازمة لتشغيل البئر ووضعها في الخدمة سريعاً ، فأغلب الخدمات يمكن الاستغناء عنها باستثناء مياه الشرب لأنها شريان الحياة ، وجيوب الفقراء في القرية لا تحتمل الإنفاق على المدى الطويل لشراء مياه الصهاريج .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار