٤٠% تراجع الطلب على اللحوم في السويداء

القدرة الشرائية المحدودة لمادة اللحوم الحمراء عند عدد كبير من أسر المحافظة من جراء تحليق أسعارها لدى اللحامين، أدى حسبما قال بعض القصابين لـ«تشرين» إلى تراجع عملية ذبح الذبائح لدى المسلخ البلدي في مدينة السويداء بنسبة تقارب ٤٠%، وذلك لقلة الطلب على المادة.
إضافة لذلك فهناك الكثير من اللحامين لا يملكون مزارع لتربية المواشي ما يضطرهم لشرائها من أسواق بيع المواشي بأسعار مرتفعة فمثلاً وصل سعر كيلو لحم الخروف الحي إلى ١١ ألف ليرة, وسعر كيلو لحم العجل الحي إلى تسعة آلاف ليرة, ما شكل عبئاً عليهم، ليضيفوا أن شراءهم المواشي حية بهذه الأسعار سيدفعهم لرفع أسعار اللحوم مذبوحةً.
ومن ناحية ثانية شكا عدد من المواطنين بعدم التزام بعض القصابين بأسعار النشرات التموينية.
فمثلاً وفق تسعيرة التموين سعر كيلو لحم الخروف يبلغ ٢٨ ألف ليرة بينما بعضهم يبيعه بـ ٣٠ ألف ليرة، وسعر كيلو لحم العجل وفق التسعيرة التموينية ٢٥ ألف ليرة بينما يباع عند بعض القصابين بـ ٢٨ ألف ليرة, ليضيفوا: إن أسعار اللحوم المرتفعة أفقدت تواجدها في الكثير من مطابخ الأسر في المحافظة، وعند الضرورة يكون الشراء بالأوقية.
بدوره رئيس جمعية القصابين في السويداء مفيد القاضي قال لـ«تشرين»: إن أسواق بيع اللحوم شبه راكدة هذه الفترة، نتيجة قلة الطلب على المادة من قبل المواطنين، والذي قابله أيضاً تراجع في عملية ذبح الذبائح بشكل ملحوظ حيث انخفضت الذبائح إلى ذبيحة واحدة لكل لحام في الأسبوع بعدما كانت ثلاث ذبائح أسبوعياً.
ولفت إلى أن هناك عدة مشاكل تواجه عمل القصابين أولها: ارتفاع أسعار الذبائح حية, والتي جاءت تحت ذريعة ارتفاع أسعار المادة العلفية.
مشيراً إلى أن تثبيت أسعار اللحوم واستقراره مرهون أولاً بإيقاف عملية تهريب المواشي، والعمل على استيراد اللحوم المفرزة من الخارج .
من جهته رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء جهاد طربية قال: لتاريخه لم تردنا أي شكوى حول تقاضي اللحامين تسعيرة مخالفة لأسعار النشرة التموينية، فسعر كيلو لحم الغنم يبلغ ٢٨ ألف ليرة وكيلو لحم العجل ٢٥ ألف ليرة, وكل من يتقاضى زيادة على هذه التسعيرة بإمكان المشتري تقديم شكوى لحماية المستهلك .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار