بسام كوسا في حفل توقيع منجزه الروائي “أكثر بكثير ” : معركتنا مع الحياة معركة ثقافية وأخلاقية

“بمنشار النجار الشاب وعدّته الكاملة تمكنت أمي من إنجاب خمسة أولاد وكانت على استعداد لأن تنجب أكثر لولا أن النجار الشاب غادر الحارة كلها بعد أن قرّر الزواج من ابنة عمه بناء على رغبة أهله ، كان أبي يسير في الطرقات متبختراً مثل فحل حقيقي وهو يوزع السلامات على كل من يصادفه في طريقه

– أهلا يا أبو مبروك” .
هذه بعض الملامح الجذابة التي تصدّرت الغلاف الخلفي لرواية “أكثر بكثير” للفنان بسام كوسا الصادرة عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، وقدّم فيها حالة من البوح الوجداني لما يعتلج دواخله بأسلوب سردي إبداعي لا يخلو من التشويق .
واليوم وبحضور إعلامي فني وجماهيري حاشد وقع الفنان بسام كوسا إصداره الروائي “أكثر بكثير ” في غاليري جورج كامل ، وهو العمل الأدبي الثاني لكوسا بعد مجموعته القصصية الأولى الصادرة عام 1998 التي حملت عنوان” نص لص” .
وأكد في كلمة وجهها للصحفيين حول إصدار الكتاب ومضمون ما يحمله :”أن هذا الكتاب الروائي واحد من المشاريع التي يمكن التفكير بها ، وهو أمر مرتبط بالشخص نفسه بأن يبدي رأيه أو وجهة نظره بموضوعات معينة ، التي قد لا نستطيع قولها عبر الدراما أو السينما أو المسرح أو القصة القصيرة، وهو جنس فني أدبي كان يستهويني دائماً وحاولت أن أجرب فيه.
وأضاف:” الكل يعلم أن كتابة العمل الروائي عمل شاق جداً ومضن، رغم أنه ليس مضمون النتائج ، ولدي كامل الثقة بأن هناك أناساً سيكونون مع هذا العمل أو ليسوا معه وربما ضده، وأنا أعتبرها ظاهرة صحية التباين في وجهات النظر بين كل أنواع الثقافات والإبداعات ، وما قدمته هو استطاعتي وإمكانياتي وأنا لست شخصاً محترفاً بل مجرد هاوٍ لا أملك سوى مجموعة قصصية صغيرة، وهو محاولة وتجريب في حقل لم أجربه سابقاً، وكنت أحلم دائماً بالقيام به وأتمنى أن يجد القبول .
وبخصوص مضمون الكتاب نوه كوسا الى أن الكتاب عبارة عن وجهات نظر حاول ان يعبر عنها بطريقته وكما يراها ، وهي أراء تخص حياتنا وتلامس بعض همومنا، وحاولت التعبير عن هذه المسألة بالرواية.
وبخصوص إصدار الرواية الأن وهل ستعوض عن غيابه بالدراما أجاب كوسا :”أنا لست مبتعداً عن الدراما ، والكتابة ليست عملية ملء فراغ بل كتابة عمل وتقديمه أخذ وقتاً ربما قرابة سنتين أو أكثر و بغض النظر عن النتائج التي لا أضمنها ولكن ليس هذا انقطاعاً فأنا لست كاتباً ولدينا روائيون محترفون قدموا إبداعاتهم ، ولم أكتبه لأن لدي سلسلة نشاطات في الأدب ، ولا أعتبر ما كنت أنشره بالصحافة المحلية والعربية يمت بصلة إلى الرواية ،وهذا ليس انقطاعاً بل يدرج تحت بند الهواية وربما لا أكتب بعدها أو قد أكتب عملا روائيا أخر يشجعني بعد فترة .
ولقت كوسا إلى أنه اختار العنوان لكونه يمس ولو قليلاً مضمون الرواية..
وحول مدى تفاؤله بانتشار الكتاب قال كوسا:” المعرفة شأن أساسي والثقافة شأن ثقافي وكل معركتنا مع الحياة باتت معركة ثقافية وأخلاقية، وبالتالي نسبة القراءة انخفضت وخاصة في دول العالم الثالث ، والحصول على المعلومة بسرعة قلّل من القراءة الورقية التي انخفضت بشكل هائل وهي بالأصل منخفضة وحتى في العالم وباتت في مكان لا نحسد عليه .
وبخصوص تحويل الرواية إلى عمل فني أجاب كوسا :”لا أعتقد أن تكون موجودة كعمل درامي إلا إذا أخذ منها شيء وعندما تقدم شيئاً للناس يجب أن تكون مسؤولاً عنه وعن ذائقته ومخزونه الإنساني والمعرفي والأخلاقي،فهي مسؤولية بالنسبة لي بتكوين عملي بشكل عام ،وأنا أخذ المتلقي بعين الاعتبار قدر ما أستطيع لأن الحالة الإبداعية لاتكتمل إلا بالمتلقي وإلا كل الأعمال التي نقدمها من دون المتلقي ليس لها أدنى قيمة .
و حول البناء الروائي قال كوسا: “حاولت أن أبني العمل الروائي بالشكل المتعارف عليه والتقليدي وهناك كسر في بعض القواعد في بناء العمل الروائي التي أعرفها ، لذلك حاولت قدر المستطاع ان يكون بنية إبداعية وأدبية بشكل مختلف لإيصال ما أريد من خلال هذه الرواية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ميداليتان فضّيتان وبرونزية لسورية في الأولمبياد العالمي للكيمياء ينسجم مع تاريخ الصهيونية في انتهاك الحرمات.. وزير الأوقاف: الإساءة للسيد المسيح في حفل افتتاح أولمبياد باريس هي إساءة لكل الأنبياء والمعتقدات الأمين العام المساعد لحزب البعث : أبناء قرى مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنية، كانوا وسيبقون رجال المواقف الأشداء الذين يقهرون الاحتلال الرئيس بزشكيان للوفد السوري المشارك في مراسم تنصيبه: أهمية التركيز على تطوير العلاقات في كل المجالات والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية اتفاقية تعاون بين اتحادي الجمعيات الخيرية في دمشق وريفها وحلب.. الوزير المنجد: نسعى إلى تعزيز مبدأ التشاركية مع المنظمات غير الحكومية وبناء قاعدة معرفية أهلنا في الجولان يرفضون المواقف التحريضية ومحاولة استغلال اسم مجدل شمس كمنبر سياسي على حساب دماء الأطفال سورية تحيي الموقف البطولي لأهلنا في الجولان المحتل ورفضهم زيارة مجرمي الاحتلال وآخرهم نتنياهو لمجدل شمس وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان مجلس الشعب يدين الجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهالي مجدل شمس مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 ينطلق في دمشق.. نحو "اقتصاد وطني قائم على المعرفة" و استدراك مدروس للفجوات  التنموية