«أوميكرون الخفي» سلالة فرعية تواصل الانتشار وتثير الرعب عالمياً

أثارت سلالة جديدة من المتحور الجديد من فيروس كورونا والتي أطلق عليها “أوميكرون الخفي” لقدرتها على إخفاء نفسها بشكل أعقد من المتحورات السابقة قلقاً عالمياً بعد انتشارها في عدد من دول العالم.
جهات في الصحة العالمية، المختصة بالبحث في تطورات فيروس كورونا، كشفت أن السلالة الفرعية من المتحور الجديد “أوميكرون”، والتي أطلق عليها “BA.2″، بدأت هي الأخرى في الانتشار بين دول العالم.
وذكر موقع «ديد لاين» الأمريكي، في تقرير له، أن المؤشرات الأولية تدل على أن «BA.2» هي النسخة الجديدة من السلالة المتحورة انتشرت حتى في البلدان التي اجتاحها متحور أوميكرون الأصلي «BA.2» حيث أظهرت نتائج الفحوص الطبية في الدنمارك أن نحو نصف من سجلت إصابتهم بفيروس كورونا ثبتت إصابتهم بأوميكرون «BA.2»، كما انتشرت السلالة الجديدة في كل من بريطانيا والنرويج وفرنسا والهند والسويد، إضافة إلى الولايات المتحدة، وما يزال العلماء يدرسون هذه السلالة الفرعية، لكن التحليلات الأولية لا تظهر “أي اختلافات في معدلات الاستشفاء”، كما أنه من غير الواضح مدى فعالية اللقاحات ضدها.
وقالت السلطات الصحية في بريطانيا: إنها صنفت «BA.2» كمتغير قيد التحقيق، مشيرة إلى أنه تم اكتشافها لأول مرة في البلاد يوم 6 كانون الأول الماضي.
ويقول الخبراء: من طبيعة الفيروسات أن تتغير وتتحور عشرات المرات، لذلك من المتوقع أن تظهر متحورات جديدة مع استمرار الوباء.
وحسب آخر ما توصل إليه الخبراء لم تظهر التحليلات الأولية أي اختلاف في معدلات الاستشفاء كما أنه من غير الواضح مدى فعالية اللقاحات ضد هذه السلالة الجديدة من الفيروس محذرين في الوقت ذاته أن من طبيعة الفيروسات أن تتغير وتتحور عشرات المرات لذلك من المتوقع أن تظهر متحورات جديدة مع استمرار الوباء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار