«زراعة» السويداء تطمئن : نسبة الأمطار مشجعة

سادت خلال الفترة الماضية أجواء تشاؤمية بين فلاحي المحافظة وصلت إلى عزوف البعض عن الزراعة خاصة مع ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وقلة الأمطار الهاطلة هذا الموسم.

وبلغت كمية الهطولات المطرية في محافظة السويداء منذ بداية الموسم الحالي ولغاية تاريخه وفق جدول الاستمطار الصادر عن مديرية الزراعة نحو 223 ملم في منطقة عين العرب و117 ملم في مدينة صلخد و 116 ملم بمدينة السويداء و 106 ملم بمدينة شهبا و 83 ملم بمنطقة الصورة.

وقال مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد : إن عمليات الزراعة للمحاصيل الحقلية التي تزرع أغلبيتها بعلاً بالاعتماد على مياه الأمطار تسير بشكل جيد، مضيفاً أن الهطولات الأخيرة ساهمت بإنقاذ المحاصيل التي كانت في وضع الخطر وتساعد على إنماء المساحات المزروعة حديثاً وتزيد من مخزون التربة بالنسبة للأشجار المثمرة، وامتداد الهطل إلى البادية يساعد على تحسن المراعي وتأمين المراعي للثروة الحيوانية، لكن بالنسبة للمحاصيل الحقلية ما زال الوضع غير مطمئن.

وبيّن أن الجليد الناتج عن انخفاض درجات الحرارة له فوائد بالقضاء على بعض الآفات الزراعية والحد من انتشارها كما يخدم أشجار التفاح التي تتطلب العديد من ساعات البرودة لافتاً إلى أهمية استمرار الهطولات المطرية على فترات خلال الشهر الحالي والشهرين القادمين لضمان الوصول إلى موسم زراعي جيد.

وعبّر عدد من الفلاحين عن فرحتهم بقدوم المطر بعد بداية موسم شحيح من حيث كميات الهطل، مؤكدين أهمية كميات الهطولات المطرية الأخيرة ليس من أجل الزرع فقط ، وإنما من أجل تحسين مخزون السدود التي تروي السكان في المحافظة، مشيرين إلى أنهم يعتمدون على الزراعة وتربية المواشي وفي حال تأخر نزول المطر ، سينعكس هذا الأمر سلباً على مناحي الحياة اليومية.
وشهدت محافظة السويداء خلال الأيام القليلة الماضية هطلات مطرية وثلجية انعكست إيجاباً على المزروعات وعمليات الزراعة للفترة القادمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار