«تربية» اللاذقية تستعد لمسابقة «تحدّي القراءة العربي» وسط إقبال كبير

تستعد مديرية التربية في محافظة اللاذقية للمشاركة بمسابقة «تحدي القراءة العربي» التي أعلنت عنها وزارة التربية الإماراتية، وبهدف إطلاق المسابقة على مستوى المحافظة اللاذقية بيّن مدير التربية عمران أبو خليل لـ«تشرين» أنه تم الاجتماع والتنسيق مع الكوادر المسؤولة عن الإشراف والتحضير للمسابقة في تربية اللاذقية بالتنسيق مع فرع اللاذقية لمنظمة اتحاد شبيبة الثورة والموجهين التربويين والاختصاصيين، حيث تم الاطلاع على خطة عملهم وما تم إنجازه، كما تم الاتفاق على مجموعة من النقاط ومناقشتها وتذليل الصعوبات.
وأكد أبو خليل أهمية التعامل بجدية مع هذه المسابقة والمشاركة فيها لكونها تنخرط في الجانب العربي، وبالتالي يمكن من خلالها إبراز دور سورية وخاصة بعد سنوات الحرب التي مرت بها، موضحاً أن المنافسة لا تقتصر على الطلاب وإنما على المدارس.
كما أكد مدير التربية أهمية الترويج للمشاركة في المسابقة على مستوى كل المدارس في المحافظة، والتشجيع على القراءة لدورها في تكوين شخصية الإنسان وتطوير تفكيره ومهاراته، وغيرها من الأهداف التي بنيت عليها مسابقة «تحدي القراءة».

بدوره بيّن منسق المسابقة في مدرسة الشهيد الكميت بليدي للمتفوقين تميم أبو الشملات لـ«تشرين» أن المسابقة تهدف إلى غرس حب القراءة والمطالعة في نفوس الصغار وتنمية مهارات اللغة العربية والتعلم الذاتي والتفكير الناقد والإبداعي والتعبير بطلاقة وفصاحة.
ولفت أبو الشملات إلى أن المسابقة تتيح المشاركة للطلاب من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر لمن يمتلك معايير المشاركة، يتدرج فيها الطلاب المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة عشرة كتب وتلخيصها في كراسات تسمى «جوازات التحدي»، وبعد الانتهاء من القراءة والتلخيص تبدأ مرحلة التصفيات في شهر آذار وفق معايير معتمدة تتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى القطر وصولاً للتصفيات النهائية التي تعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة بجائزة تقدر بـ500 مليون ليرة.
ولفت أبو الشملات إلى أنه يتم حالياً تسجيل الطلاب في مدرسة الكميت بليدي للمتفوقين وسط إقبال كبير.
يشار إلى أن انطلاق مسابقة «تحدي القراءة العربي» التي تعقدها دولة الإمارات العربية المتحدة في موسمها السادس تشارك فيها سورية لأول مرة، وهي مبادرة تحفز الطالب على مطالعة الكتب الأدبية والثقافية والعلمية من خلال كتب المكتبات أو المكتبة الإلكترونية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار