رئيس مجلس الوزراء للمشاركين بمجلس نقابات العمال: كل ما تقوم به الحكومة موجه للطبقة العاملة ومشكلة الغاز في طريقها للحل

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس خلال رده على مداخلات أعضاء المجلس أن كل ما تقوم به الحكومة موجه للطبقة العاملة و المتقاعدين أيضاً وأن الحكومة لن تخفض عجز الموازنة ليرة سورية واحدة.
وأشار السيد رئيس مجلس الوزراء إلى وجود أمل كبير برجوع حقل العمر النفطي الذي سيحقق اكتفاءً سورياً و يغيّر المعادلة لمصلحة السوريين، لافتاً إلى أنه سيأتي يوم لن يحتاج فيه الموظف السوري إلى دعم حيث سيكفيه الراتب الشهري وسيفيض.
وقال: الظروف لا تسمح بتثبيت العاملين حالياً و لكن أنصح بالتقدم للمسابقات، مضيفا:هناك عوامل تثقيل لذوي العقود كافة حين تقدمهم لتثبيتهم في أماكن عملهم.
وشدد السيد عرنوس أن مشكلة الغاز في طريقها إلى الحل ولن تكون هناك معاناة في توفيره العام القادم، مشيراً إلى إدخال ٢٠ ألف طن على الخط الائتماني وإلى وجود من ١٠ إلى ١٢ ألف طن من المصادر المحلية.

من جهته وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم أكد أن الاستيراد يتم بناء على السعر العالمي للمادة المستوردة وليس على راتب المواطن وهذا ما يسبب ارتفاع الأسعار في الأسواق، مشيرا إلى اجراء دراسة نظام للحوافز المجزية المرتبطة بالإنتاجية في مؤسسة الحبوب و الأفران ليصار إلى رفعه لمجلس الوزراء.
وبخصوص وجود مواد مسرطنة في أكياس النايلون الخاصة بالخبز أشار الوزير سالم إلى أن جميع أنواع النايلون تحتوي على نسب من المادة المسرطنة بما يتوافق مع المواصفات السورية والعالمية لافتا الى انه سيتم إرسال عينة من هذه الأكياس إلى مخبر الطاقة الذرية لدراستها وستتم معالجة المشكلة في حال كانت موجودة فعلا.
.من جهته دعا رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال القادري وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم أكد في الجلسة الثانية والختامية لأعمال الدورة الخامسة لنقابات العمال لإجراء دراسة نظام للحوافز المجزية المرتبطة بالإنتاجية في مؤسسة الحبوب و الأفران ليصار إلى رفعه لمجلس الوزراء مشيراً إلى وجود زيادة عالمية في الأسعار في الشهور الأخيرة حيث يتم استيراد السلع بناء على السعر العالمي وليس على دخل المواطن.
وبخصوص وجود مواد مسرطنة في أكياس النايلون الخاصة بالخبز أشار الوزير سالم إلى أن جميع أنواع النايلون تحتوي على نسبة من المادة المسرطنة بما يتوافق مع المواصفات السورية والعالمية و سيتم إرسال عينة من هذه الأكياس إلى مخبر الطاقة الذرية لدراستها وستتم معالجة المشكلة في حال كانت موجودة فعلاً أوفي حال تجاوزت نسب المواد المسرطنة النسب المسموح بها.
من جانبه وزير الصناعة زياد صباغ نوه بوجود توجه حكومي للعمل على إعادة تأهيل الشركات المتضررة و المهدمة و الانتقال بالشركات الخاسرة لتكون رابحة ولو بنسب متدنية، مؤكداً أن هناك عقوداً لإعادة تشغيل منشآت متوقفة بشكل كبير أو نهائي.
بدوره وزير المالية كنان ياغي تحدث عن تعديل القانون ٢٤ الخاص بضريبة الدخل بحيث يصبح الحد الأدنى المعفى من الضرائب ٩٠ ألفاً، مشيراً إلى العمل على فتح سقف الراتب درجة واحدة للذين مضى على تسقيفهم سنتان.
وزير الأشغال العامة و الإسكان سهيل عبد اللطيف أكد أن السكن العمالي له مميزاته الخاصة حيث يبلغ القسط الشهري للسكن العمالي ٥٠٠٠ آلاف ليرة شهرياً و يدفع العامل ١٠% من قيمة السكن عند الاستلام و الباقي يقسط على ٢٥ سنة، مؤكداً أن ثمن المسكن يساوي ثمن التكلفة مسدداً على ٢٥ سنة.
بدوره وزير الصحة حسن الغباش أشار إلى انخفاض ذروة كورونا بعد شهرين و نصف كانا قاسيين جداً، مشدداً على أهمية التطعيم الذي يعكس وعي المواطنين وهو متوافر ومجاني، مؤكداً أن ٤ % فقط من مليون شخص يعانون من أعراض جانبية قد تصل للوفاة و هذا رقم مهمل مقابل تلقي اللقاح.
وأشار الغباش إلى أنه من المفترض أن يفوق حجم المطعمين للقاح كورونا ٢٠ بالمئة ولكن للأسف نسبة المطعمين من السوريين بلغت خمسة بالمئة فقط.
ولفت غباش إلى أن الحكومة تبذل جهوداً حثيثة لتشغيل المعامل الدوائية و لكن تكاليف الإنتاج و ظروف الصناعات الإنتاجية وارتفاع سعر الشحن من ١٨٠٠ دولار إلى ١٢٠٠٠دولار و ارتفاع المواد الأولية ( بنسبة ٦٠ إلى ٩٠ ضعفاً لبعض الأصناف) أدت إلى ما هو قائم .
من جانبه وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل أشار إلى أن وضع الكهرباء سيتحسن بالتأكيد، ولكننا بحاجة لبعض الوقت لإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في ظل نقص حوامل الطاقة من غاز و فيول، مشيراً إلى أن المجموعة الخامسة من محطة حلب الحرارية ستوضع في الخدمة نهاية الشهر الثاني أو بداية الشهر الثالث من العام القادم.
من جانبه وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين أكد أنه يتم العمل لتعديل قانون التأمينات الاجتماعية ليتضمن صندوق التعطل عن العمل بنسبة ١ بالمئة ليتم رفعه لمجلس الوزراء لإقراره .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ينسجم مع تاريخ الصهيونية في انتهاك الحرمات.. وزير الأوقاف: الإساءة للسيد المسيح في حفل افتتاح أولمبياد باريس هي إساءة لكل الأنبياء والمعتقدات الأمين العام المساعد لحزب البعث : أبناء قرى مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنية، كانوا وسيبقون رجال المواقف الأشداء الذين يقهرون الاحتلال الرئيس بزشكيان للوفد السوري المشارك في مراسم تنصيبه: أهمية التركيز على تطوير العلاقات في كل المجالات والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية اتفاقية تعاون بين اتحادي الجمعيات الخيرية في دمشق وريفها وحلب.. الوزير المنجد: نسعى إلى تعزيز مبدأ التشاركية مع المنظمات غير الحكومية وبناء قاعدة معرفية أهلنا في الجولان يرفضون المواقف التحريضية ومحاولة استغلال اسم مجدل شمس كمنبر سياسي على حساب دماء الأطفال سورية تحيي الموقف البطولي لأهلنا في الجولان المحتل ورفضهم زيارة مجرمي الاحتلال وآخرهم نتنياهو لمجدل شمس وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان مجلس الشعب يدين الجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهالي مجدل شمس مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 ينطلق في دمشق.. نحو "اقتصاد وطني قائم على المعرفة" و استدراك مدروس للفجوات  التنموية صندوق الأمم المتحدة للسكان يعلن استعداده لدعم القطاع الصحي في الحسكة