/10987/ هكتاراً الخطة المقررة لزراعة القمح في طرطوس، والمزارع يطالب بكشوف حسية على الزراعات التحميلية

أكد المهندس علي يونس مدير الزراعة في طرطوس زيادة المساحة المزروعة بالقمح لموسم 2021-2022 مع عدم معرفة الرقم بدقة إلا بعد انتهاء الموسم وليس في بدايته، وقد بلغت الخطة المقررة للقمح للموسم القادم /10987/ هكتاراً منها /3605/ سقياً و/7382/ بعلاً ، وأشار يونس إلى أن مديرية الزراعة تحث المزارعين على استجرار بذار القمح من فرع إكثار البذار في طرطوس ، حيث تقوم المؤسسة بتأمين البذار لجميع المزارعين في المحافظة ، وتحذّر من استخدام بذار غير معتمد لأن ذلك سينعكس سلباً على إنتاجهم وقد يكون سبباً في إدخال أمراض جديدة تصيب القمح .
وبيّن المزارعون لـ« تشرين »عدم حصولهم على كامل احتياجاتهم من السماد الضروري لمواسهم في الوقت المناسب، وخاصة لموسم القمح والكميات التي يحصل عليها قليلة جداً ، فالمصرف الزراعي يخصص للمزارع /5/ كغ يوريا لكل دونم أرض وهذا قليل جداً ولا يلبي الاحتياجات الزراعية ، وهذا ما أكده نور الدين ادريس رئيس الجمعية الفلاحية في قرية سريجس منطقة الشيخ بدر، وأضاف؛ جميع أراضينا التي نزرعها بالقمح مشجرة بأشجار الزيتون أي إننا نزرع القمح بين الأشجار ولا توجد لدينا أراضٍ سليخ والتي تشترط الوزارة وجودها لتمويل المزارع بالسماد ، واقترح إجراء كشوفات حسية على الزراعات التحميلية وتمويلها وفق الواقع الموجود ، فلمحافظة طرطوس خصوصيتها ولا يمكن تطبيق الشروط عليها أسوة بالمحافظات الأخرى التي لديها مساحات واسعة من أراضي السليخ مثل درعا والمحافظات الشرقية .
من جهته أكد المهندس قصي عبد اللطيف مدير المصرف الزراعي في طرطوس أن المصرف ملتزم بالتعليمات الوزارية الواردة من ناحية شروط التمويل، حيث يتم تمويل موسم القمح وفق تنظيم زراعي ، وابتداء من اليوم 1/12/ 2021 سيتم البدء بتمويل الأشجار المثمرة بأنواعها بالسماد من نوع ( سوبر فوسفات ) وفق تنظيم زراعي وحسب جدول الاحتياج والمعادلة السمادية الموجودة ضمن جدول الاحتياج ، وأضاف عبد اللطيف أنه يتم اعتماد الكشف الحسي للأراضي المزروعة قمحاً والتي لا يوجد فيها تنظيم زراعي حيث يتم تمويل /10/ دونمات للزراعات المروية و/25/ دونماً للزراعات البعلية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الكلام أثناء النوم ليس مرضاً نفسياً.. ارتفاع أسعار "مواد التجميل" يستفز "حسناوات الدخل المحدود ".. سباق أولويات في الزمن الصعب.. أزمة نقل خانقة.. ولجنة المحروقات بمحافظة حمص تخصص كمية مازوت احتياطية "التجاري" و"التسليف "يتريثان باستلام طلبات قروض طاقة جديدة... والعقاري لم يوقع الاتفاقية بعد انخفاض أسعار الفروج مثير للتساؤلات والشكوك.. مربون يتهمون التهريب و "حماية المستهلك" تفسر والجمارك تنفي.. قامت على دراسات اقتصادية وموضوعية معمقة.. وزارة الصناعة: دمج المؤسسات العامة ذات النشاط المتماثل يولد قيمة مضافة وينسجم مع الإصلاح الإداري بحضور رسمي وشعبي حاشد.. البطريرك يازجي يزيح الستارة لإعادة ترميم  كاتدرائية القديس جورجيوس في اللاذقية أول الغيث 221 طناً... فلاحو الحسكة يبادرون إلى تسليم أقماحهم لـ«السورية للحبوب» وزير التجارة الداخلية لتجّار حلب: مستعدون لمناقشة أي مقترح ينشط الحركة التجارية.. ونعد دراسة لتعديل قانون حماية المستهلك رقم ٨ هطولات مطرية متفرقة أغزرها في كسب باللاذقية