العراق: سنستقبل الطعون بنتائج الانتخابات

أكدت مفوضية الانتخابات العراقية، أنها ستستقبل الطعون خلال 3 أيام من إعلان نتائج الانتخابات، وسيتم التعامل مع كافة الطعون بحيادية.

وقال قسم الشكاوى في المفوضية اليوم: فتحنا مجموعة أبواب لاستلام الطعون بنتائج الانتخابات، مضيفاً: سنستقبل الطعون خلال 3 أيام من إعلان نتائج الانتخابات وسنقوم بإجراء تدقيق بالطعون كافة، لافتة إلى أنها تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.

وكانت مفوضية الانتخابات العراقية أعلنت، ليل السبت- الأحد، أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 43 %، لافتة إلى أنها الأدنى في تاريخ الانتخابات منذ عام 2003, وذلك بعد مرور أسبوع على إجراء الانتخابات البرلمانية في العراق والتي أجريت مبكراً عن موعدها بضعة أشهر، في استجابة للاحتجاجات الجماهيرية في 2019 التي أطاحت بالحكومة وكشفت عن حالة من الغضب واسع النطاق ضد القادة السياسيين.

في غضون ذلك، شهدت شوارع العاصمة بغداد، انتشاراً أمنياً مكثفاً، بالتزامن مع رفض بعض القوى السياسية نتائج الانتخابات التشريعية التي أعلنت عنها المفوضية.

وفي السياق،  جدد تحالف “الفتح”، اعتراضه ورفضه لنتائج الانتخابات البرلمانية، معتبراً إياها “إبعاد ممنهج” من جهات داخلية وخارجية للقوى الوطنية عن المشهد السياسي.

وقال النائب السابق عن “الفتح” في محافظة صلاح الدين محمد كريم البلداوي: إن نتائج الانتخابات صادمة للجمهور ومحط رفض للفائزين والخاسرين بسبب الخروقات والأساليب غير المشروعة وأبرزها المال السياسي واستخدام موارد وعناوين ومناصب الدولة من مرشحين من دون أي رادع من الحكومة أو اتخاذ أي إجراءات من مفوضية الانتخابات.

ورأى البلداوي، أن التلاعب بنتائج الانتخابات بدا واضحاً للجميع من خلال المخالفات والخروقات في إبعاد مراقبي كيانات معينة ومنظمات مراقبة عن مراكز الاقتراع لصالح جهات أخرى والتضييق على الناخبين ومنعهم من الإدلاء بأصواتهم في مناطق كثيرة من البلاد.

“واع”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار