رئيس جمعية اللحامين في دمشق: 40% نسبة شراء اللحوم

مع الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار اللحوم بكل أصنافها بات من الصعب على ذوي الدخل المحدود شراؤها، وبات الاستغناء عنها على الموائد سيد الموقف، لاسيما أن سعر كيلو الفروج تجاوز الـ7 آلاف ليرة والذي كان يعتبر في وقت من الأوقات ملاذاً آمناً للكثير من الأسر ذات الدخل المحدود.
«تشرين» التقت أحد اللحامين في منطقة الشيخ سعد في دمشق والذي قال: ارتفعت أسعار اللحوم خلال الشهرين الماضيين كثيراً فقد بلغ سعر اللحوم المسوفة 20 ألف ليرة للحم الغنم و19 ألف ليرة للحم العجل، وكيلو شرحات لحم الغنم سجل سعراً قدره 23 ألف ليرة وسجّلت شرحات العجل سعراً قدره 22 ألف ليرة للكيلو الواحد. وبالنسبة لأسعار الفروج فقد وصل سعر الفروج المنظف إلى 7 آلاف ليرة، والفروج الحي إلى 5300 ليرة، بينما بلغ سعر كيلو الشرحات من دون عظم 14 ألف ليرة، أما الدبوس فقد وصل لسعر قدره 7000 ليرة للكيلو الواحد، وسعر كيلو الوردة نحو 8000 ليرة وبلغ سعر كيلو الكستا حوالي 9000 ليرة.
من جهته أوضح رئيس جمعية اللحامين في دمشق وريفها أدمون قطيش لـ«تشرين» أن أسعار اللحوم الحمراء حافظت على استقرارها منذ بداية الشهر الحالي، حيث بلغ سعر كيلو لحمة الخروف (حي) 10 آلاف ليرة، وكيلو هبرة الغنم الذي يحوي على 25 بالمئة من الدهن حوالي 28 ألف ليرة، بينما وصل سعر كيلو هبرة العجل إلى 24 ألف ليرة، مؤكداً أن الأسعار تختلف من محافظة إلى أخرى، مضيفاً: يقدر عدد رؤوس الأغنام التي تذبح بالمحال والمسالخ في محافظة دمشق بحوالي 1200 رأس يومياً، في حين يقدر عدد رؤوس العجل التي تذبح يومياً بحوالي 70 رأساً، أما اللحوم البيضاء فتقدر كمية استهلاك لحم الفروج بدمشق ما بين 200 – 250 طناً يومياً.
وأضاف قطيش: إن نسبة شراء اللحوم في الأسواق لا تتعدى 40% بسبب الارتفاع الكبير في أسعارها، لافتاً إلى أن عدم الشراء يضاف الى أسباب أخرى لخسارة مربي العجول والخراف والدجاج ومن أهمها ارتفاع أسعار الأعلاف حالياً، وارتفاع أجور النقل.
وبيّن قطيش أن (السورية للتجارة) تطرح في كل صالاتها في كل المحافظات الفروج المذبوح والمنظف المبرد بسعر منافس للأسواق، وقد كان التدخل إيجابياً ما أدى إلى انخفاض أسعار الفروج الحي والمذبوح، وأن المربي لم يعد يخسر، أما اللحوم الحمراء فقوة الشراء فيها ضعيفة، ما يؤدي إلى استمرار الخسارة فيها.
ولمعرفة رأي المعنيين في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حول الدور المنوط بهم بمراقبة أسواق اللحوم من حيث التسعيرة ومدى صلاحيتها للاستهلاك تواصلت صحيفة «تشرين» مع بسام شاكر معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة ريف دمشق الذي أكد أن التغييرات السعرية في أسعار اللحوم الحمراء تتغير كلما استدعت الحاجة لذلك، أما البيضاء فيتم بشكل يومي التبدل بسعرها وإصدار نشرة يومية خاصة بها وأسعار الشاورما والبيض.
وأضاف شاكر: نقوم يومياً بجولات على محال بيع اللحوم للتأكد من إعلانها للأسعار وفق الأسعار الصادرة عن المديريات والتحقق من الشكاوى الواردة عن ارتفاع الأسعار في حال ورود أي شكوى ليحال المخالف إلى القضاء على الفور ويدفع غرامة مالية، إضافة إلى الرقابة على المسالخ المعتمدة من قبل البلديات وكيفية نقلها وهل تنقل بسيارات مبردة، والرقابة أيضاً على أماكن بيعها وعرضها ومنع بيعها مقطعة مسبقاً وإنما تقطع عند بيعها.
وأضاف: بلغ عدد الضبوط المنظمة بحق محال اللحوم البيضاء والحمراء في المحافظة 15 ضبطاً وتتوزع تلك المخالفات ما بين فرم اللحوم بشكل مسبق والبيع بأسعار زائدة وعدم الإعلان عن التسعيرة.
وقال شاكر: وفقاً للنشرة اليومية الصادرة عن (حماية المستهلك) التي حددت فيها أسعار مبيع اللحوم في الأسواق فقد حددت فيها سعر كيلو لحم الغنم (بعظمه) بـ18500 ليرة، وسعر كيلو هبرة الغنم التي لا تزيد فيها نسبة الدهون على 10 بالمئة بـ27 ألف ليرة، وسعر كيلو هبرة الغنم التي لا تزيد فيها نسبة الدهون على 30 بالمئة بـ22 ألف ليرة، وسعر مسوفة الغنم التي لا تزيد نسبة الدهون فيها على 5 بالمئة بـ20 ألف ليرة.
في حين حددت النشرة سعر كيلو شرحات العجل والهبرة والموزات بـ24 ألف ليرة، ولحمة العجل المسوفة التي لا تزيد فيها نسبة الدهن على 50 بالمئة بـ24 ألف ليرة، أما سعر كيلو الدجاج المذبوح والمنظف فحدد سعره بـ6800 ليرة، وسعر الشرحات بـ11 ألف ليرة، وسعر الدبوس بـ6900 ليرة، وسعر الفخاد والوردة 7900 ليرة، وسعر كيلو شاورما الدجاج 24 ألف ليرة، وسعر الفروج المشوي 17 ألف ليرة، والبروستد 18 ألف ليرة. علماً أن نشرة أسعار اللحوم الصادر عن حماية المستهلك معتمدة أيضاً في أسواق دمشق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار