«التنمر».. بعهدة من؟

جاء رده صادماً ذاك الطفل الذي لم يتجاوز العاشرة من عمره عندما حاول أحد الأصدقاء تنبيهه بلهفة الخائف لضرورة ترك اللعب بكبل كان يتدلى من أحد أعمدة الكهرباء ليمر أسفل الرصيف المحاذي، وحثه على الإسراع بالابتعاد عنه لكيلا يتعرض للأذى لاحتمال أن يكون الكبل منزوع الغلاف في بعض أجزائه، حيث قال الطفل بعدوانية: لا تتدخل «مو شغلتك».
ثارت لدى الصحب أثناء المسير الدهشة من هذا التصرف الذي لا يمكن لأحد أن يتوقع صدوره من طفل بهذا السن، لكن بعد حوار هادئ تم الإجماع على أنه لا عتب على معظم أبناء هذا الجيل الذي نشأ وتربى في ظل ظروف الحرب القاسية والطويلة على سورية.. لكن في المقابل لا بدّ من سبل تربوية للمعالجة.
هذه الظاهرة التي تسمى « التنمر» بدأت تظهر بكثرة مع بدء العام الدراسي الجديد، حيث تسمع الكثيرين من الأهالي يشتكون من خشونة تصرفات بعض التلاميذ منفردين أو مجتمعين مع أقرانهم الأضعف قوة بدنية أو شخصية.. ويتمثل هذا السلوك العدواني إما بالإساءة اللفظية والاستهزاء أو الإيذاء بالضرب.
بعد إدخال التعلم الوجداني الاجتماعي ضمن المنهاج المدرسي لمختلف مراحل التعليم مع بدء العام الدراسي الحالي وبمعدل حصتين في الأسبوع، فإن المأمول أن يتم إيلاؤه الاهتمام المطلوب كركيزة من ركائز التعليم كما عدّته وزارة التربية، لا أن يصبح مجرد إضافة شكلية لا تقدم ولا تؤخر كما الإرشاد النفسي والاجتماعي الذي دخل المدارس وعيِّن له كادر متخصص منذ سنوات طويلة لكنه لم يحقق الأهداف المرجوة منه، والتي يفترض أنها تتلاقى مع أهداف التعلم الوجداني الاجتماعي المتمثلة بتمكين التلاميذ والطلاب من تعلم مهارات التعامل مع الآخر والعمل بروح الفريق، وكذلك تعلم التعاطف والتسامح وتقبل الآخر.
لا شك في أن جهد المدرسة وحده لا يكفي، ولا بدّ من دور أساسي وفاعل للأسرة يتكامل مع دور المدرسة ويتعاون مع كوادرها بشكل يفضي تدريجياً إلى تخليص الأبناء من سلوكيات التنمر العدوانية، ونركز هنا على أهمية تقبل الآباء لملاحظات المعلمين والكادر الإداري وكذلك من هم في الجوار السكني تجاه تصرفات أبنائهم العدوانية والعمل على تقويمها، بدلاً من التصرف بتنمر كما أبناؤهم ورفض التنبيه والنصيحة بشكل يفاقم المشكلة ويعقد المعالجة، علماً أن الخاسر من جراء ذلك أبناؤهم قبل أقرانهم أو مجتمعهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية