جامعة سويسرية تكشف عن تحطيم الرقم القياسي للعدد «باي»

كشفت جامعة سويسرية أنها سجلت رقماً قياسياً لحساب العدد «باي» الذي يضرب به قطر الدائرة للحصول على محيطها مع 62800 مليار كسر عشري بعد الفاصلة.

وذكرت وكالة «فرانس برس» أن المدرسة العليا للعلوم التطبيقية «اتش اي اس» في كانتون غراوبوندون شرق سويسرا أعلنت عن هذه النتيجة التي تم التوصل إليها بفضل حاسوب عالي الدقة عمل طوال 108 أيام و9 ساعات.

وأوضحت المدرسة أن هذه المدة التي استغرقها الحاسوب أسرع بمرتين تقريباً من الرقم القياسي السابق المسجل من قبل غوغل باستخدام الحوسبة السحابية في2019 وأسرع بـ 5ر3 مرات تقريباً من الرقم القياسي العالمي الأخير في 2020.

والأرقام العشرة الأخيرة لهذه الثابتة هي 7817924264 وفق «اتش اي اس» التي أشارت إلى أنها لن تكشف عن العدد الكامل إلا بعد تصديق موسوعة غينيس للأرقام القياسية على هذا الإنجاز.

وأوضحت «اتش اي اس» أن حاسوبها تخطى في حساباته الرقم القياسي العالمي السابق القائم على 50 ألف مليار كسر عشري بعد الفاصلة مع إضافة 12800 مليار رقم جديد بعد الفاصلة لم يكن معروفاً في السابق.

يذكر أنه من المستحيل معرفة كم يساوي العدد «باي» لأنه لا نهاية للأرقام الواردة بعد الفاصلة.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح حرفيو درعا يطالبون بمدينة صناعية واستكمال المناطق الصناعية المقررة وتخفيض الضرائب مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي بمنح طلاب الدراسات العليا في كليات الطب تعويض طبيعة عمل 100 بالمئة مرسومان يقضيان بإنهاء التعيينات السابقة لأعضاء القيادة المركزية الجدد رفح وورقتها الخاسرة .. مشهد مفتوح على جميع الاحتمالات.. كيان الاحتلال يسير بمحوره على حافة الهاوية: «هذه حدود قوتنا» مشاركة سورية في بطولة اليوم الواحد لأم الألعاب موجة برَد تسبب أضراراً زراعية كارثية في أرياف حمص وطرطوس واللاذقية حماة تتصدر بطولة الجمهورية بالشطرنج