منظفات.. من دون ترخيص وتاريخ صلاحية

السويداء – سهى الحناوي:
مازالت المنظفات المنزلية والشامبو المصنّعة يدوياً تغزو أسواق السويداء، ومازال ممتهنوها مستمرين بطرح موادهم من دون أي رادع رقابي يوقف زحفهم واستمرارهم في عملهم، علماً أن هذه المواد ذات الإنتاج المجهول كانت ومازالت تباع علناً ضمن الأسواق أو المنازل، مع العلم أن هذه المواد ذات الأثمان الرخيصة غير ممهورة بتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية، إضافة لذلك تفتقد لسجل تجاري وصناعي، وهذا يعد مخالفة تموينية صريحة لكون هؤلاء الباعة غير مسموح لهم المتاجرة بها، إضافة لذلك فهي مازالت بعيدة كل البعد عن دائرة التسعيرة النظامية، فالمتجول في شوارع المدينة يلحظ أن الكثيرين منهم يقومون ببيع هذه المواد ضمن أكياس بلاستيكية سيئة الصنع وبأسعار مختلفة ومزاجية.
مدير غرفة تجارة وصناعة السويداء أركان سليم قال: إن هذه المواد خالية من بطاقة بيان لذلك يجب أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية وبيعها بشكل مخالف أبقى هذه المواد بحاجة لمتابعة ورقابة.
بدورها، أكدت مديرة التجارية وحماية المستهلك تكليفاً رشا رحروح لـ«تشرين» أن معظم ممتهني صناعة المنظفات المنزلية يعملون من دون ترخيص وهذا يحتاج متابعة من قبل السجل التجاري.
وأشارت رحروح إلى أن هذه المواد لا تملك بطاقة بيان تحوي تاريخ الصنع وتاريخ الانتهاء واسم المنشأة وسجل تجاري وصناعي وفي حال عدم توافرها أو حتى عدم توافر أي منها تتم مخالفة هذه الصناعات.
وأضافت: إن هذه المواد تباع ضمن «بسطات» متنقلة ومن الصعب قمعها، مشيرة إلى أن عدد الضبوط التي نظمت منذ أول العام حتى اللحظة 69 ضبطاً معظمها عدم إعلان عن أسعار، غش وتدليس، عدم امتلاك فواتير، بيع بسعر زائد، إضافة لضبوط اتجار بالمحروقات.

ت. سفيان مفرج

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار