طلبات الاستعلام الائتماني زادت ٩٥٪ مع تزايد الإقبال على القروض .. «المركزي»: صدور نتيجة الاستعلام خلال ٢١ يوم عمل

دمشق – إبراهيم غيبور:

كثرت في الآونة الأخيرة الاستفسارات عما وصفه البعض بتأخر صدور نتائج الاستعلام الائتماني من الراغبين في الحصول على قروض من المصارف العاملة على اختلافها من عامة وخاصة ومصارف تمويل أصغر.

وفي هذا الخصوص، فقد أوضح مصرف سورية المركزي في جملة معطيات رد بها على تساؤلات «تشرين»، بأن عدد طلبات الاستعلام الواردة من المصارف تضاعف خلال العام الجاري مع ازدياد الطلب للحصول على قروض تمويل الطاقة البديلة، وكذلك القروض الشخصية التي تتجاوز سقوفها الحد المطلوب للاستعلام.

وقد تمّ إلزام المصارف بموجب تعميم مصرف سورية المركزي رقم (4223/16ص) تاريخ 06/08/2023 بتقديم طلبات الاستعلام عن التسهيلات الائتمانية المطلوب منحها أو تجديدها بدءاً من /20/ مليون ليرة لجميع المصارف العاملة (العامة والخاصة)، وكذلك بدءاً من /10/ ملايين ليرة لمصارف التمويل الأصغر.
ووفق معطيات المصرف المركزي فإن عدد الطلبات المقدمة من جميع المصارف بلغ 33.5 ألف طلب، وذلك خلال الفترة الممتدة من بداية العام الجاري وحتى نهاية نيسان المنصرم، حيث تم العمل على معالجة 31.369 ألف طلب منها، لغاية السابع والعشرين من الشهر الحالي، وخلال مهلة بلغت في حدها الأقصى/21/ يوم عمل (من دون احتساب أيام العطل الأسبوعية والرسمية).

وبمقارنة الطلبات الواردة خلال الفترة نفسها من عام 2023 فقد بلغت /17,118/ ألف طلب، أي أن الزيادة الحاصلة في عدد طلبات الاستعلام الواردة منذ بداية العام 2024 قد ارتفعت بنسبة تزيد على 95% عن العام المنصرم.

المصارف تتحمل جزءاً من مسؤولية التأخير والأتمتة خيار للإسراع في المعالجة

وبالرغم من ازدياد طلبات الاستعلام في الآونة الأخيرة على نحوٍ غير مسبوق، فإن فريق العمل في مصرف سورية المركزي/ مفوضية الحكومة لدى المصارف/ يعمل بأكثر من طاقته وفق الإمكانات المتاحة على الرغم من الصعوبات اللوجستية الكبيرة التي تعترض عمل المديرية المذكورة بشكل عام والقسم المختص (قسم مركزية المخاطر) بشكل خاص، إذ يؤكد المصرف المركزي أنّ هناك نقصاً كبيراً في الكوادر المؤهلة، ناهيك بالمشاكل التقنية التي تعترض البرمجية المستخدمة في عملية استيراد البيانات من المصارف ومن ثم تنفيذ الاستعلام، إضافة إلى وجود إشكالات تتعلق بالمصارف العاملة التي ترد منها الطلبات، أهمها التأخير في إرسالها والأخطاء الجوهرية التي تكتنفها في كثير من الأحيان.

ولم يخفِ المصرف المركزي في هذا الخصوص أنه يتم العمل حالياً على أتمتة عمل القسم المذكور في إطار عملية الأتمتة الشاملة التي تتم في مصرف سورية المركزي والتي من شأنها ضمان تلافي جميع الصعوبات الخاصة بعملية الاستعلام الائتماني وعلى نحوٍ يتيح إجراءها بطريقة سريعة ومبسطة، وتضمن في الوقت ذاته دقة النتائج لما لها من تأثير أساسي على عملية اتخاذ القرارات الائتمانية وقرارات التمويل من قبل المصارف العاملة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين مهرجان كوثر السينمائي يُسدل الستار على دورته الخامسة.. وفيلم «هناس» يحصد الجائزة الكبرى علماء يحقنون قرون وحيد القرن بمواد مشعة لحمايتها من الانقراض