تطوير جهاز يزرع تحت الجلد لمرضى السكري

تشرين:
أعداد كبيرة في كافة أنحاء العالم يعانون من داء السكري، هو مرض أيضي يتمثل بارتفاع نسبة السكر في الدم، ويسبب عدم علاجه مضاعفات خطيرة، مثل تلف الأعصاب والأوعية الدموية، والعينين، والكلى، وأعضاء الجسم الأخرى.
وعلى مدى عقود، حاول الأطباء والعلماء تطوير طريقة أفضل للسيطرة على مرض السكري، وفي أحدث أبحاثهم، طور علماء تقنية جديدة لعلاج مرض السكري من النوع الأول بوساطة زرع جهاز داخل جيب تحت الجلد، يمكنه إفراز الأنسولين مع تجنب تثبيط المناعة الذي يعوق عادة إدارة المرض.
و نقل موقع «ميديكال إكسبريس» عن العلماء قولهم: سيوفر هذا النهج بديلاً أسهل وطويل الأمد وأقل تدخلاً لحقن الأنسولين أو عمليات زرع الأعضاء التقليدية التي تتطلب كبت المناعة.
وعلى مدى العقد الماضي، كان مينغلين ما، أستاذ الهندسة البيولوجية والبيئية في جامعة كورنيل، يحاول تطوير طريقة أفضل للسيطرة على المرض.
وفي عام 2017، كشف النقاب عن خيط بوليمر قابل للإزالة يحتوي على آلاف الخلايا الجزيرية، محمية بطبقة هيدروجيل رقيقة، يمكن زرعها في بطن المريض، ويمكن للجزر المغلقة أن تفرز الأنسولين استجابة لانخفاض مستويات السكر في الدم في الجسم، بينما تتلقى أيضاً تدفقاً ثابتاً من العناصر الغذائية والأكسجين للبقاء في صحة جيدة.
وابتكر مختبر الدكتور ما نسخة أكثر قوة في عام 2021 أثبتت فعاليتها في التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الفئران المصابة بداء السكري لمدة تصل إلى ستة أشهر.
ودفعت هذه المشاريع جيمس شابيرو من جامعة ألبرتا، إدمونتون، إلى التواصل بشأن تعاون محتمل، وابتكر شابيرو طريقة لإدخال جزر صغيرة في قنوات تحت جلد المريض مباشرة، ثم تطبيق مثبطات المناعة لحمايتها.
ويُطلق على النظام الجديد اسم SHEATH «خيط الجينات الممكّن للمضيف تحت الجلد».
وتتطلب عملية تثبيت النظام خطوتين، أولاً، يتم إدخال سلسلة من القثطرة المصنوعة من النايلون تحت الجلد، حيث تبقى لمدة تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع، وهي فترة كافية لتشكل الأوعية الدموية حول القثطرة. وثانياً، عندما تتم إزالة القثطرة، يتم إدخال أجهزة الجزيرة التي يبلغ طولها نحو 10 سنتيمترات في جيب المساحة التي أنشأتها القثطرة، ويظل نظام الأوعية الدموية المحيط سليماً.
وقال الدكتور ما: «هذه القناة مناسبة تماماً لجهازنا، إن وضع شيء ما تحت جلدك أسهل بكثير، وأقل تدخلاً بكثير من وضعه في البطن، ويمكن إجراؤه كإجراء خارجي، لذلك لا يتعين عليك البقاء في المستشفى، ويمكن إجراؤه تحت التخدير الموضعي».
وفي حين لا تزال هناك تحديات إضافية للتطبيق السريري طويل المدى للجهاز، يأمل أن تكون الإصدارات المستقبلية قادرة على الاستمرار لمدة تتراوح بين عامين وخمسة أعوام قبل أن تحتاج إلى الاستبدال.
ويعد السكري مرضاً شائعاً يمكن أن تكون له عواقب وخيمة، ولذلك، قد يكون من المفيد خفض احتمالات خطر الإصابة بالمرض، وهو ما أثبتت العديد من الأبحاث أنه ممكن بالاعتماد على أطعمة محددة وتجنب أخرى في النظام الغذائي،اذ أكدت الدراسات أنه يمكن لبعض الأطعمة الرخيصة أن تساعد في تقليل المخاطر, ومن هذه الأطعمة: العنب والرز البني والفلفل الحار ، الحمص والزبادي، حسبما ذكرت صحيفة «ذي صن» البريطانية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بمشاركة ٢٥ باحثاً و ٢٧ شركة دوائية.. انطلاق المؤتمر العلمي الصيدلاني السابع في حماة نقيب الصيادلة : نسعى لإقامة مؤتمر دولي للصيادلة في سورية 8 من أيلول القادم موعد بدء العام الدراسي في جميع المدارس بحث التحضيرات لعقد اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين سورية وأرمينيا أكثر من 180 ألف طالب بين مكمّل ومحسّن يستعدون لتقديم امتحانات الدورة الثانية في 712 مركزاً امتحانياً بصمة إلكترونية بدل بطاقة التأمين الصحي.. مدير هيئة الإشراف على التأمين من حلب: تحد من الهدر والإحراج «زراعي الغاب» بانتظار نحو 85 مليار ليرة لاستكمال تسديد الحبوب المسوقة في مجاله استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال يدمرهم على المدى الطويل ٥ مليارات ليرة الخطة الاستثمارية للشركات الإنشائية في الربع الأول من العام الحالي الحرارة إلى انخفاض وأمطار خفيفة متوقعة في المرتفعات الساحلية الخارجية الروسية: تصريحات زيلينسكي حول إنهاء النزاع مرتبطة بالانتخابات الأمريكية