مشروعات خدمية متعددة في ريف الحسكة

الحسكة – خليل اقطيني:
تواصل مديرية الخدمات الفنية في الحسكة تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية في ريف المحافظة.
وذكر مدير الخدمات الفنية المهندس حسون النزال، أن هذه المشروعات تتوزّع على الطرق والمدارس والعبّارات والجسور، وجميعها من تنفيذ الشركات العامة.
مبيناً أن العمل بمشروع مدرسة خربة جاموس في ريف الحسكة الشمالي الشرقي، يسير بوتائر جيدة، حيث بلغت نسبة التنفيذ نحو 50%، والمشروع تنفذه شركة المشاريع المائية، ويتضمن تنفيذ بناء نموذجي لمدرسة مكوّنة من 6 شعب صفية وغرفتين إداريتين بتكلفة نحو نصف مليار ليرة لخدمة أبناء قرية خربة جاموس والقرى المحيطة بها. وحسبما هو مخطط فإن البناء مصمم لاستيعاب نحو 300 تلميذ في المرحلة الحالية، مع إمكانية التوسع بالبناء في المستقبل، لاستيعاب المزيد من التلاميذ.
وأضاف النزال: تواصل المديرية تنفيذ مشروع مدرسي آخر في مدينة الحسكة، هو مشروع توسيع بناء مدرسة الشهيد حسن خميس، من تنفيذ شركة البناء والتعمير، ويتضمن المشروع بناء طابق ثالث في المدرسة، بتكلفة نحو 400 مليون ليرة، بهدف استيعاب المزيد من الطلاب، ومن المتوقع أن إنجاز المشروع في الفترة القريبة القادمة، ليكون جاهزاً في العام الدراسي القادم، حيث تجاوزت نسبة التنفيذ 80% حتى الآن، والعمل يسير بالمشروع بشكل جيد حسب البرنامج الزمني المحدد.
وفي ريف الحسكة الشرقي، أكد النزال أن المديرية انتهت من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حيوي ومهم، هو تزفيت الطريق الواصل إلى محطة نفاشة لمياه الشرب، بطول 2.5 كم وكلفة نحو نصف مليار ليرة، وذلك بعد إنجاز المرحلة الأولى من هذا المشروع، والتي تضمنت تمهيد الطريق وإنشاء عبّارات عليه.
لافتاً إلى أن أهمية المشروع تكمن في كونه يخدّم مجموعة من القرى في منطقة كوكب، إضافة إلى ربط محطة مياه نفاشة لمياه الشرب بمدينة الحسكة، وتسهيل وصول الصهاريج إلى المحطة، من أجل نقل مياه الشرب لسكان الحسكة وضواحيها، تخفيفاً من وطأة أزمة مياه الشرب التي تعصف بهم من جراء توقف محطة مياه عللوك عن العمل بسبب الاحتلال والإرهاب، وهي المصدر الوحيد لتقديم مياه الشرب لأكثر من مليون إنسان في منطقة الحسكة وضواحيها وتل تمر وقراها البالغ عددها نحو 50 قرية.
وأشار النزال إلى أن المشاريع الخدمية في ريف الحسكة، تضمّنت تنفيذ وصلة طرقية مع عبّارة صندوقية في قرية مجيبرة بمنطقة كوكب بتكلفة 100 مليون ليرة.
أما في ريف القامشلي، فتمت المباشرة بتنفيذ عبّارة صندوقية بازلتية في قرية الطواريج بكلفة 81 مليون ليرة، وتزفيت وصلة طرقية في قرية ذبانة بطول 1250 م وتكلفة 500 مليون ليرة.
وتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع وصلة طرقية بين قريتي خربة جدوع – جلبارات بطول 2.5 كم وتكلفة 50 مليون ليرة.
مشدداً على أن خطة 2024 التي أعدتها مديرية الخدمات الفنية هي خطة واعدة، وتتضمن العديد من المشاريع الخدمية في مختلف مناطق المحافظة، منها تنفيذ صيانة وصلات طرقية في ريف القامشلي وريف الحسكة الشرقي منطقة كوكب، وصيانة وتوسيع مجموعة من المدارس في ريفي الحسكة والقامشلي.
إضافة إلى مواصلة العمل في مجال المسح الطبوغرافي والتخطيط العمراني، ودراسة نحو 350 مخططاً طبوغرافياً.
وختم النزال بأن تنفيذ المشروعات الخدمية في ريف محافظة الحسكة، يجري على قدم وساق، رغم ما تعانيه المحافظة من صعوبات ناتجة عن الاحتلال والإرهاب، من جهة، ورغم ما تعانيه مديرية الخدمات الفنية من صعوبات، أبرزها قلة الآليات والمعدات والكوادر، وتسرّب الأيدي العاملة الخبيرة وتذبذب الأسعار من جهة ثانية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار