عالم المناخ قره فلاح: الحديث عن ارتفاع درجات الحرارة في آب إلى الـ 50 درجة أمر مبالغ فيه

طرطوس- ثناء عليان:

انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي أخبار تؤكد أن درجات الحرارة في شهر آب ستصل إلى الـ 50 درجة، ورداً على ما ورد، بيّن الدكتور في علم المناخ رياض قره فلاح، أنه من غير المنطقي أو الدقيق أن يتم التعرف على درجة حرارة الطقس بدقة لفترة تزيد عن أسبوع، وعند التنبؤ لأكثر من ذلك، يزداد احتمال الخطأ كثيراً، لذلك فإن القول بأن الشهر القادم ستصل درجات الحرارة فيه إلى الـ 50 درجة دون تحديد السبب والمكان أمر مبالغ فيه.
ولفت إلى أن شهر تموز هو الأعلى حرارة في الداخل شرق خط الطول 38، وشهر آب هو الأعلى حرارة في الساحل غرب خط الطول ذاته، مبيناً أنه بعد 20 آب تبدأ الأرض بخسارة حرارتها أكثر مما تكتسب ويصبح الليل مقبولاً مع بقاء الحرارة مرتفعة نهاراً حتى نهاية أيلول عندما تتغير اتجاهات الرياح وتتحول من غربية إلى شرقية أكثر الأحيان غير محملة بالرطوبة.
وأوضح أن ارتفاعات درجات الحرارة في مناطق سورية الساحلية صيفاً تصل في موجات الحر لمستوى 37 درجة، ومع الرطوبة المرتفعة قد يتزايد الشعور بالحرارة حتى عشر درجات إضافية، وغير ذلك تكون الحرارة كما الآن بحدود 30-33 درجة، ومع الرطوبة يرتفع الشعور بالحرارة حتى 38 درجة.
وفي الداخل تعتبر مناطق الجزيرة والمنطقة الشرقية والرقة وحماة ثم دمشق وحلب، هي الأعلى حرارة وقد تصل درجات الحرارة أحياناً حتى 48 في أسوأ موجات الحر التي مرت بها البلاد.
وعن أحوال الطقس خلال اليومين القادمين، أكد الدكتور قره فلاح أن درجات الحرارة تبدأ بالتراجع في الداخل، وخصوصاً يومي الخميس والجمعة، وتظل الرطوبة المرتفعة في الساحل عائقاً أمام أي شعور بتراجع الحرارة، إذ تبدو وكأنها  39 درجة، ولكن في الواقع هي 32 درجة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار