توليد كهرباء بانياس جاهزة لرفد الشبكة بأكثر من ٥٠٠ ميغا واط مطلع الشهر القادم

طرطوس- رفاه نيوف:

على الرغم من قِدم المجموعات البخارية في شركة توليد كهرباء بانياس (المحطة الحرارية) وترهلها نتيجة عمرها الطويل والذي تجاوز ٤٥ عاماً، مازال عمّالها مصممين على العمل لصيانة وإصلاح  وتصنيع قطع الغيار محلياً، لرفد الشبكة الكهربائية.
المهندس قصي ديبة مدير  شركة توليد كهرباء بانياس تحدّث لـ(تشرين) عن واقع عمل المجموعات، وبين أنه مؤخراً تم الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل العنفة الغازية (الصغيرة) هيتاشي اليابانية الصنع.
حيث أنهت شركة “مبنا” الإيرانية أعمال إعادة تأهيل هذه العنفة، وتحويلها لتعمل على الغاز بدلاً من المازوت والتي كانت خارج الخدمة منذ عام ٢٠١٣ واستلمت الشركة الإيرانية الأعمال بعام  ٢٠١٩  بتكلفة تقديرية ٨.٨ ملايين يورو، وتم استلامها خلال الأسبوع الماضي وتجريبها وربطها مع الشبكة بانتظار توفر الغاز اللازم للتشغيل، والتي سترفد الشبكة بـ٣٤ ميغا واط.

المهندس ديبة لـ (تشرين): أعمال الصيانة للمجموعات مستمرة رغم الصعوبات الكبيرة

ولفت ديبة بأن أعمال الصيانة للمجموعة البخارية الثالثة التي تعمل على الفيول مستمرة، والتي توقفت عن العمل  منذ أربعة أشهر، وحالياً يجري مركز البحوث العلمية أعمال الغسيل الكيميائي بعد أن أعطي أمر المباشرة بالأعمال في ١١/ ١٢/ ٢٠٢٣ لمدة عشرة أيام، و ستوضع بالخدمة بداية الشهر القادم ومن المتوقع أن ترفد الشبكة ما بين ١٢٠ _ ١٣٠ميغا واط، مشيراً إلى أن معظم أعمال الصيانة تتم بخبرات وطنية محلية، وتصنيع الكثير من القطع ضمن الشركة، وفي السوق المحلية.
وأكد ديبة أن المجموعة البخارية الأولى كانت بالخدمة حتى تاريخ ١٥/ ١١ / ٢٠٢٣، وكانت تزود الشبكة بـ٤٠ ميغا واط لا غير بينما حمولتها الاسمية١٧٠ ميغا واط ، علماً بأن وضعها الفني سيئ لكون عمرها الافتراضي ٤٥ عاماً وهو بحكم المنتهي ، مشيراً الى أن عمال الشركة كانوا يتحملون مسؤولية تشغيل أنظمتها يدوياً لرفد الشبكة بـالـ ٤٠ ميغا، ومؤخراً خضعت المجموعة للصيانة، وبعد الانتهاء منها وأثناء الربط حدثت هزة على الشبكة انعكست على الهرتزل أدى لمشكلة في المحولة  الرئيسة، وهي اليوم تحتاج لإصلاح.
وأضاف ديبة: إه وحرصاً على إعادة  المجموعة للخدمة وعودة  رفد الشبكة ب ٤٠ ميغا واط، باشر عمّال الشركة بفك محولة المجموعة الثانية والتي هي خارج الخدمة منذ سنوات وبحاجة لإصلاحات كبيرة، وتركيبها على المجموعة الأولى، علما بأنه ومنذ سنتين وقعنا عقداً مع شركة تورباين مشين الإيرانية لإعادة تأهليها بقيمة ١٦.٥ مليون يورو، ولكن حتى اليوم لم نحصل على التمويل اللازم.
وأوضح ديبة بأن المجموعة الرابعة بالخدمة و تزود الشبكة  بـ ٦٥ ميغا واط ، والمجموعتين الغازيتين باستطاعة  ١٢٥ ميغا واط لكل عنفة، وهما جاهزتان للإقلاع عند توفر الغاز.
وبهذا سيتم رفد الشبكة الكهربائية بأكثر من ٥٠٠ ميغا واط من خلال المجموعات البخارية الثلاث والعنفة الغازية الصغيرة والمجموعتين الغازيتين في حال توفر الوقود.
ونوه ديبة إلى الصعوبات الكبيرة التي تواجه العمل في ظل العقوبات الاقتصادية الظالمة على سورية، ومنها عدم توافر قطع الغيار، والتمويل اللازم للصيانة والإصلاح، وعدم وجود الوقود الكافي للتشغيل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الصينية تقيم حفل استقبال في دمشق بمناسبة الذكرى السابعة والتسعين لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني بمشاركة أكثر من ٥٥ شركة... انطلاق فعاليات معرض آغرو للمكننة الزراعية ٢٠٢٤ إخماد حريق زراعي أتى على10 دونمات من أشجار الزيتون والحمضيات والشوكيات في "ضهر رجب" جهزت برنامجاً مكثفاً .. تربية حلب تعلن وصول 230 طالباً وطالبة عبر ممر التايهة للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية في دورتها الثانية وزير الكهرباء الزامل من حلب ..يؤكد الإسراع بأعمال صيانة المجموعة الخامسة بعد توقيف العمل فيها عالم المناخ قره فلاح: الحديث عن ارتفاع درجات الحرارة في آب إلى الـ 50 درجة أمر مبالغ فيه الجودو تتألق في غرب آسيا بمشاركة ٢٥ باحثاً و ٢٧ شركة دوائية.. انطلاق المؤتمر العلمي الصيدلاني السابع في حماة نقيب الصيادلة : نسعى لإقامة مؤتمر دولي للصيادلة في سورية 8 من أيلول القادم موعد بدء العام الدراسي في جميع المدارس بحث التحضيرات لعقد اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين سورية وأرمينيا