من إعلام العدو محللون إسرائيليون: الجيش غير قادر على تحقيق الانتصار في غزة والرهان على ذلك أكاذيب

ترجمة وتحرير – غسان محمد:
يواصل المحللون والمعلِّقون الإسرائيليون، التحذير من الرهان على تحقيق صورة انتصار في الحرب على غزة، ويعترفون بأن الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على القطاع تتجه إلى الفشل، في ظل انعدام الحلول السياسية، وعدم وجود أهداف قابلة للتحقيق.
وفي هذا السياق، قال كبير المعلقين في صحيفة «يديعوت أحرونوت»، ناحوم برنيع، إن «إسرائيل» مطالبة بخفض سقف توقعاتها من الحرب على غزة التي تبدو بعيدة عن النهاية ولا تتجه نحو تحقق أهدافها، وسخر برنيع من الصحافيين الإسرائيليين الذين يحاولون رفع معنويات الجمهور في الداخل عبر وصف مقاتلي المقاومة الفلسطينية بـ«الجبناء»، قائلاً: ليتهم كانوا جبناء.. لو كانوا جبناء فعلاً لكانوا خرجوا من فوهات الأنفاق بشكل جماعي، رافعين الأيادي والأعلام البيضاء، وأشار برنيع، إلى أن الحرب على غزة تتأثر بالصراع المشتعل بين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت، حيث يحرص كل منهما على أن يعرف الجمهور بأنه هو فقط من يدير الحرب، والنتيجة، هي أنهما يكثران من الظهور، أكثر من كل من تبوأ منصبيهما في كل الحروب السابقة، ويكثران من التورط في أقوال وتصريحات تتطلب المزيد من الشروحات، والمزيد من المؤتمرات الصحافية.
بدوره، وتحت عنوان «أكاذيب» حذّر الكاتب نير كيبنيس في صحيفة «معاريف»، الرأي العام الإسرائيلي من البناء على افتراض مفاده أن بإمكان الجيش أن يحقق انتصاراً في الحرب على غزة، معتبراً أن الجيش غير قادر على تحقيق الانتصار، وأن الرهانات على قدرته على تحقيق ذلك ليس أكثر من أكاذيب.
ورأى كيبنيس، أن ما يثير الإحباط هو حقيقة أن الحرب تبدو بعيدة عن النهاية حتى بعد مضي أكثر من شهرين على شنها، واتهم الناطق بلسان جيش الاحتلال، دانيال هاغاري بالكذب، من خلال بياناته التي تتحدث عن إنجازات في الحرب لا وجود لها على أرض الواقع، وأوضح أن المعارك والمواجهات العسكرية التي خاضها الجيش في العقدين الماضيين دلّلت على أنه غير قادر على تحقيق الانتصار، ناهيك بعجزه عن مراكمة الردع في مواجهة الأعداء، وختم المحلل كيبنس قائلاً: إنّ جيش الاحتلال فشل في مواجهة تنظيم لا يملك قوة جوية ولا دبابات ولا سفناً ولا أسلحة غربية دقيقة أو قبة حديدية لحماية مواطنيه، وبعد مضي أكثر من شهرين لم ينجح الجيش في سحق غزة، رغم أنه لم يتم فرض قيود دولية عليه، ولا توجد معارضة داخلية تمنعه من ذلك.
كذلك، قال عضو الكنيست السابق، رومان بروفمان، إنّ سياسة إدارة الحرب محكومة بالفشل، نظراً لعدم وجود حلٍّ سياسي في الأفق، إلى جانب عدم وجود مفاوضات جادة لتبادل الأسرى.
وأوضح بروفمان، أن ما يعزز فرص فشل الحرب على غزة، حقيقة أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يديرها من منطلق فرضيات وتصورات سبق أن تحطمت، فضلاً عن طغيان حساباته الشخصية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الصينية تقيم حفل استقبال في دمشق بمناسبة الذكرى السابعة والتسعين لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني بمشاركة أكثر من ٥٥ شركة... انطلاق فعاليات معرض آغرو للمكننة الزراعية ٢٠٢٤ إخماد حريق زراعي أتى على10 دونمات من أشجار الزيتون والحمضيات والشوكيات في "ضهر رجب" جهزت برنامجاً مكثفاً .. تربية حلب تعلن وصول 230 طالباً وطالبة عبر ممر التايهة للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية في دورتها الثانية وزير الكهرباء الزامل من حلب ..يؤكد الإسراع بأعمال صيانة المجموعة الخامسة بعد توقيف العمل فيها عالم المناخ قره فلاح: الحديث عن ارتفاع درجات الحرارة في آب إلى الـ 50 درجة أمر مبالغ فيه الجودو تتألق في غرب آسيا بمشاركة ٢٥ باحثاً و ٢٧ شركة دوائية.. انطلاق المؤتمر العلمي الصيدلاني السابع في حماة نقيب الصيادلة : نسعى لإقامة مؤتمر دولي للصيادلة في سورية 8 من أيلول القادم موعد بدء العام الدراسي في جميع المدارس بحث التحضيرات لعقد اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين سورية وأرمينيا