ورشة عمل في مجال الأمن السيبراني للعاملين في المكاتب الإعلامية

دمشق – مايا حرفوش

أقام مركز التميز السوري الهندي في الهيئة الوطنية لخدمات نفاذ المعلومات ورشة عمل في مجال الأمن السيبراني، وذلك في مدرج الشركة السورية للاتصالات.

وخلال افتتاحه الورشة أكد المدير العام للهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات الدكتور وسيم الجنيدي بأنها تأتي ضمن سلسلة الورشات التي تنظمها الهيئة لرفع الوعي السيبراني لدى العاملين في القطاع الحكومي على اختلاف مستوياتهم الإدارية.
ونوه جنيدي إلى أهمية تدريب العاملين في المكاتب الإعلامية في مجال أمن المعلومات، لاحتكاك عملهم المباشر مع المواطنين، مشيراً للدور الكبير للموارد البشرية في رفع مستوى الأمن السيبراني في الجهات التي يعملون فيها، وضرورة زيادة وعيهم بآليات الهجمات الإلكترونية وكيفية الحماية منها.

مدير المركز السوري الهندي لتقانة المعلومات في هيئة تقانة المعلومات إياد درويش أكد في تصريح ل”تشرين” بأنّ الغاية من الورشة التي أقيمت اليوم التعريف بمخاطر الهندسة الاجتماعية للمكاتب الصحفية في الجهات العامة والوزارات وتوعية للأشخاص الذين يعملون في مجال التقانة الغاية منها حماية الأشخاص والتعريف باستراتيجية الوزارة بالتحول الرقمي، ومن ضمن هذه الاستراتيجية التطرق إلى محور أمن المعلومات والأمن السيبراني لكي نعرف ونأهل الأشخاص بمجال التحول الرقمي.

وأضاف درويش: فكما نرى اليوم صفحات التواصل الاجتماعي أصبحت منصة رئيسية للجهات العامة لتزويد الأشخاص نظراً للوصول الكبير لهذه الصفحات التي تديرها المؤسسات الرسمية، فلا بد من أن يكون هناك فريق من الهيئة يجري اطلاعاً بناء على توجيه من رئيس مجلس الوزراء  على المكاتب الصحفية والمشكلات التي يعانونها من تقانة أمن المعلومات، وخرج فريق من تقانة أمن المعلومات لبعض الجهات العامة ووجدنا ملاحظات على عمل هذه المكاتب لذلك ارتأت وزارة الاتصالات والتقانة بأن تقوم بورشة تعريفية ونعرف بمخاطر الهندسة الاجتماعية وبأهم السياسات التي يجب أن تجرى بهذه المكاتب الصحفية لكي يخفف من أثر هجمات الأمن السيبراني للمواقع الحكومية ويصبح هناك وعي أكثر للمكاتب الصحفية بهذا المجال.

يشار إلى الورشة تستهدف العاملين بالمكاتب الإعلامية للجهات العامة ومدراء المعلوماتية فيها وتأتي هذه الورشة في الإطار التنفيذي لبرنامج تنمية القدرات المتضمن في استراتيجية التحول الرقمي المقرة من قِبل رئاسة مجلس الوزراء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الصينية تقيم حفل استقبال في دمشق بمناسبة الذكرى السابعة والتسعين لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني بمشاركة أكثر من ٥٥ شركة... انطلاق فعاليات معرض آغرو للمكننة الزراعية ٢٠٢٤ إخماد حريق زراعي أتى على10 دونمات من أشجار الزيتون والحمضيات والشوكيات في "ضهر رجب" جهزت برنامجاً مكثفاً .. تربية حلب تعلن وصول 230 طالباً وطالبة عبر ممر التايهة للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية في دورتها الثانية وزير الكهرباء الزامل من حلب ..يؤكد الإسراع بأعمال صيانة المجموعة الخامسة بعد توقيف العمل فيها عالم المناخ قره فلاح: الحديث عن ارتفاع درجات الحرارة في آب إلى الـ 50 درجة أمر مبالغ فيه الجودو تتألق في غرب آسيا بمشاركة ٢٥ باحثاً و ٢٧ شركة دوائية.. انطلاق المؤتمر العلمي الصيدلاني السابع في حماة نقيب الصيادلة : نسعى لإقامة مؤتمر دولي للصيادلة في سورية 8 من أيلول القادم موعد بدء العام الدراسي في جميع المدارس بحث التحضيرات لعقد اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين سورية وأرمينيا