ينعكس على التطور الطبيعي للطفل.. عمليات المسح للسمع المبكر لحديثي الولادة منذ انطلاق البرنامج شملت ٦٠٦٤ طفلاً حتى الآن

دمشق – حسيبة صالح:
زيارة الطفل مراكز فحص السمع المبكر لحديثي الولادة تساعده كي لا يعيش حياة بلا صوت، هذا الفحص المبكر ليتم اكتشاف إذا كان الطفل يعاني ضعف السمع، ولعلاج المشكلة سريعاً من أجل  تطوره في المستقبل، وإذا تم القيام بهذا الفحص من عمر (١- ٢٨ يوماً) سيمكّن من الحصول على العلاج كاملاً ومجانياً.
حاسة السمع من أهم الحواس التي تسهل على الطفل تواصله، وتعزز تفاعله ونشاطه، وفي القرآن الكريم يقول الله عز وجل:
(هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة  قليل ما تشكرون)
فقد خص السمع قبل أي حاسة، وأي خلل في حاسة السمع يعني مشاكل في الكلام واضطراب في الذكاء وتأخراً مدرسياً وأكاديمياً.

امنح لطفلك حياة سليمة من خلال زيارة مراكز الفحص المبكر للسمع لحديثي الولادة

مديرة برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة في وزارة الصحة الدكتورة منال ابراهيم الحمد أكدت لـ”تشرين” أن أهم الأعمال التي تقوم في عيادة الوليد في المراكز الصحية فحص الطفل بشكل كامل وتسجيله وتشخيص الأمراض والتشوهات الولادية، وكشف حالات نقص السمع، هذا الفحص أصبح يشمل جميع المحافظات السورية، وتم تدريب وتأهيل العناصر الطبية العاملة في مراكز المسح السمعي على بروتوكولات وسجلات البرامج العالمية.
وتضيف الدكتورة منال: من بين كل ألف ولادة حية هناك من (١-٤) حالات نقص سمع، تعود لأسباب مختلفة قد تكون وراثية أو اجتماعية أو اقتصادية أو نوعية الخدمات المقدمة عند الولادة، لافتةً إلى أن الكشف المبكر للسمع يضمن التطور الطبيعي للطفل لكون السمع من أهم الحواس لتطور الطفل، وأي تأثير على السمع ينعكس على التطور الطبيعي للطفل.. من هنا تأتي الأهمية الكبيرة للكشف المبكر من خلال عملية المسح، وهو اختبار بسيط وغير مؤلم وسريع ومجاني، وهو اطمئنان بالدرجة الأولى. وفي حال كان لأي طفل نقص سمع سيتم كشفه خلال الشهر الأول، ويتم تشخيصه خلال الأشهر الثلاثة الأولى عندها ستكون الخدمات الطبية المقدمة مجانياً سواء كانت المعينات السمعية أم زراعة الحلزون ومرحلة التأهيل التي يستفيد منها الطفل المصاب بشكل كامل ومجانياً.
وتؤكد مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان طرابيشي لـ”تشرين” استمرار برنامج الكشف المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ليشمل جميع الأراضي السورية، مضيفة: إذ أجرينا عملية المسح منذ انطلاق البرنامج إلى الآن لـ٦٠٦٤ طفلاً حديثي الولادة من خلال الفرق الطبية التي تنتشر في ٤٨ مركزاً صحياً، وبشكل مجاني في جميع المحافظات السورية، وتضيف الدكتورة رزان: هذا الفحص آمن وسهل ولا يتجاوز أكثر من دقيقة واحدة، وعند اجتياز الاختبار يتم ختم بطاقة اللقاح، وفي حال كانت النتيجة سلبية تتم إعادة الاختبار خلال عشرة أيام، وأهمية تكرار المسح للتأكد من سلامة الطفل أو تحويله إلى مراكز الاستقصاء، مؤكدة أن هذه الخدمة يتم إجراؤها لجميع الأطفال الذين يولدون في مستشفيات التوليد وفي المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، مع العلم أن هذا الموضوع مكلف جداً، إذ يكلف مئات الملايين من الليرة السورية، ورغم كل الظروف الصعبة التي تعانيها الدولة السورية فهي تقدم العلاج والتدخل بشكلٍ مجاني .
يذكر أن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة أطلق برعاية وحضور السيدة الأولى أسماء الأسد.. وهو ينفذ من قبل وزارات الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والدفاع والداخلية والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة (آمال) ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري ومنظمة الآغا خان للخدمات الطبية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الصينية تقيم حفل استقبال في دمشق بمناسبة الذكرى السابعة والتسعين لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني بمشاركة أكثر من ٥٥ شركة... انطلاق فعاليات معرض آغرو للمكننة الزراعية ٢٠٢٤ إخماد حريق زراعي أتى على10 دونمات من أشجار الزيتون والحمضيات والشوكيات في "ضهر رجب" جهزت برنامجاً مكثفاً .. تربية حلب تعلن وصول 230 طالباً وطالبة عبر ممر التايهة للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية في دورتها الثانية وزير الكهرباء الزامل من حلب ..يؤكد الإسراع بأعمال صيانة المجموعة الخامسة بعد توقيف العمل فيها عالم المناخ قره فلاح: الحديث عن ارتفاع درجات الحرارة في آب إلى الـ 50 درجة أمر مبالغ فيه الجودو تتألق في غرب آسيا بمشاركة ٢٥ باحثاً و ٢٧ شركة دوائية.. انطلاق المؤتمر العلمي الصيدلاني السابع في حماة نقيب الصيادلة : نسعى لإقامة مؤتمر دولي للصيادلة في سورية 8 من أيلول القادم موعد بدء العام الدراسي في جميع المدارس بحث التحضيرات لعقد اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين سورية وأرمينيا