الهالات السوداء تحت العينين تشير إلى أمراض خطرة

تشرين:
يعاني الكثيرون من الهالات السوداء وانتفاخات تحت العينين ما يقلقهم، مع أنهم لا يعرفون أنها قد تشير إلى أمراض خطرة، ويعزى ظهور الهالات السوداء تحت العينين عادة إلى قلة النوم ونقص الأوكسجين، لكنّ هناك أسباباً أخرى لظهورها، منها ما هو خطر جداً.
ووفقاً للدكتورة تاتيانا يوغوروفا اختصاصية الأمراض الجلدية والشعر، يجب عدم تجاهل ظهور الهالات السوداء تحت العينين، لأنها قد تكون ناجمة عن نقص الأكسجة بسبب فقر الدم، أو مشكلات في القلب والأوعية الدموية أو الكلى وأمراض القصبات الهوائية، أو في الشعيرات الدموية النافذة. والحالات الثلاث الأولى ترتبط بعدم وصول كمية كافية من الأوكسجين إلى الجسم، ما يتسبب بتحول الأنسجة إلى اللون الأزرق. فمثلاً يعرف الكثيرون أن مشكلات القلب والأوعية الدموية، وكذلك التنفس، يمكن أن تتجلى في زرقة المثلث الأنفي الشفوي.
وتشير الدكتورة تاتيانا إلى أن الأوعية الشعرية النافذة «Fenestrated capillaries» هي أوعية شعرية تحتوي على ثقوب صغيرة في الخلايا البطانية تعرف بالنوافذ fenestrae تساهم بنشاط في عملية تبادل الغازات. لذلك بالنظر إلى أن الأنسجة الموجودة تحت العينين هي رقيقة والأوعية الدموية التي تحتها زرقاء اللون، ويؤدي عدم حصولها على الكمية اللازمة من الأوكسجين إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين. كما أن تناول بعض الأدوية ومشكلات في الجهاز الهضمي وعوامل أخرى يمكن أن تسبب ظهور الهالات السوداء.
وتنصح الطبيبة للتخلص من هذه الهالات السوداء بضرورة مراجعة الطبيب لتحديد سبب ظهورها وعلاجها. كما يمكن التخفيف من مظهرها بوضع كمادات مختلفة ولصاقات خاصة عليها، تساعد على تحسين التدفق الليمفاوي وتخفيف ورم الأنسجة، لكن هذه الإجراءات تعطي نتائج مؤقتة فقط ولا تعالج المشكلة.
ويقول الأطباء: يمكن أن تكون الهالات تحت العينين ذات ألوان مختلفة من اللون الأزرق إلى البنفسجي وترافقها انتفاخات غالبا ما نسميها أكياساً، تنشأ بسبب إعادة توزيع ما يسمى حزم الدهون. والهالات نوعان: الأول صبغية تلاحظ لدى الآسيويين عادة، والثاني سببها الأوعية الدموية لذلك لونها أزرق.
ويمكن أن تظهر الهالات الزرقاء بسبب شفافية الجلد وتوسع الأوعية الدموية، أو بسبب فرط التصبغ، وقد تشترك جميع العوامل في نشوئها.
ويضيف الأطباء: يمكن أن تشير هذه الهالات والانتفاخات إلى وجود مشكلات صحية خطرة، لا يمكن تجاهلها أبداً منها:
– الحساسية أو التهاب الجلد التأتبي. وفي هذه الحالة تتضخم شبكة الأوعية الدموية، ما يجعلها تبدو داكنة، وغالباً يضاف إليها فرط التصبغ ما يجعلها أكثر وضوحاً.
– مشكلات في الغدة الدرقية، حيث يمكن أن تشير الهالات الداكنة تحت العينين إلى اضطراب عمل الغدة الدرقية.. أي هناك مشكلة في إنتاج الهرمونات.
– أمراض الكبد، يمكن أن تكون الهالات تحت العينين من أعراض تليف الكبد. وفي هذه الحالة يظهر التصبغ وتتأثر الأوعية الدموية وتتراكم المواد السامة في الجسم.
– أمراض الكلى، يؤدي وجود مشكلات في التبول إلى انحباس السوائل في الجسم ما يسبب الوذمة.
– قصور القلب، قد يكون هذا سبباً في ظهور الهالات تحت العينين. وعند وجود مثل هذه المشكلة يظهر أولاً تورم في القدمين والساقين ومن ثم ضيق التنفس واضطراب النبض ويضاف إليها بعد ذلك انتفاخ في الوجه.
وللتخلص من هذه الهالات يجب قبل كل شيء تحديد سببها، لذلك من الضروري إجراء فحص عام لاستبعاد المشكلات الصحية، وبعد ذلك فقط يمكن للشخص استشارة أطباء وخبراء التجميل لإزالتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ورشة عمل حوارية حول أساليب الدعم الزراعي وآلياته في حمص.. وزير الزراعة: مراعاة خصوصية كل منطقة ودعم المحاصيل الرئيسية 800 طالب وطالبة من فئة اليافعين تقدموا لاختبار الماراثون البرمجي في المحافظات من إعلام العدو.. جنرال احتياط صهيوني في رسالة تحذير لـ نتنياهو وغالانت وهليفي: انزلوا عن الشجرة.. الفشل التالي أصبح على الأبواب من سويسرا ومؤتمرها الأوكراني إلى بيونغ يانغ وهانوي.. روسيا تعزز تموضعها آسيوياً لبناء مسارات أمن وتجارة لا يسيطر عليها الغرب ورشة عمل حوارية حول آلية الدعم الزراعي في حماة.. إقامة اختبار العلوم ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين الظروف المعيشية والاجتماعية قللت من تواصل السوريين خلال العيد برسم وزيري النقل والنفط... لماذا لا يتم تزويد وسائط النقل العامة العاملة بين المحافظات بالمازوت يوم الجمعة؟ الرواية الفلسطينية تنسف رواية الاحتلال الكاذبة صحة الحسكة تحذر من الجو شديد الحرارة