ملف «تشرين».. الكائنات الحية نباتاً وطيوراً في محمية «أبو قبيس» مهدّدة بالانقراض

تشرين – محمد فرحة:
من يعود ويطلع على ماضي محتوى محميّة “أبو قبيس”، وما كانت تحتويه من نباتات نادرة ومن حيوانات وأشجار وطيور، ويطلع على حاضرها.. يدرك ما آلت إليه من جراء الحرائق والاحتطاب والصيد الجائرين.
وهي التي تبلغ مساحتها ٣٧٦٤٠ دونماً، وتبعد عن مدينة حماة غرباً ٦٥ كم، وتمتاز بهطولات مطرية عالية جداً تصل إلى الألف ملم، زد على ذلك وجود العديد من المواقع الأثرية تعود للعصر الروماني، ما أعطاها جمالاً إضافياً، إضافة إلى ذلك وجود المئات من أنواع النباتات ومجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور النادرة، تتعرض للقنص ببنادق الصيادين كالباشق والهدهد والنسر والعقاب ونقّار الخشب السوري وديك الغاب والحجل، وهي التي تعدّ ملاذاً لهذه الطيور نظراً لوجود موائلها الغذائية.. ويصل عدد الطيور المسجّلة عام ٢٠١٠ إلى ١٠٢ نوع، منها ٢٢ نوعاً من الجوارح، هذا ما يتعلق بالطيور.
ورغم صدور العديد من القرارات التي تمنع الصيد، إلا أن بنادق ونصب الشرك من الصيادين مازالت تتصاعد، بل وما زال هؤلاء الصيادون يتباهون بصيدهم، وقتل الطيور المفيدة أينما وجدت، نظراً لمساهمتها في خلق التوازن البيئي في الغابات والمحمية.
أما ما يتعلق بالحيوانات، فقد تم توثيق ٣٥ نوعاً منها كالزواحف والثدييات وغزال اليحموري والخنزير البرّي والضباع والذئاب الرمادية. في حين تم تسجيل ٥٠٩ من أنواع النباتات الزهرية وغير الزهرية، منها ٥٣ نوعاً طبياً.
لكن السؤال اليوم: كيف حال المحمية بعد كل ذلك؟
يوضح مدير عام هيئة تطوير الغاب المهندس أوفى وسوف أن المحمية تعدّ من أجمل المحميات، نظراً لتباين مواقعها بين قمة الجبال ومنخفضاتها، هذا التباين أعطاها قيمة جمالية إضافية.
وأضاف وسوف: كان واقع المحمية في الماضي أفضل من واقعها الحالي، نظراً لما يلحق بها من حرائق واحتطاب وصيد جائر رغم تشديد مراقبتها.
بقي أن نشير إلى أنها أُقرّت محمية عام ١٩٩٩ بهدف صون محتواها الحيوي، في حين يعاني هذا المحتوى اليوم من التراجع غير المسبوق، فضلاً عن وجود عدة قرى ضمن مساحتها، يعتاش أهلها على تربية الماعز الجبلي بشكل خاص.
ويبقى السؤال الأهم: كيف نحافظ على المحمية بكل مكوناتها المتنوعة من أشجار مثمرة كالسفرجل والتفاح البري وأزهار الأوركيد وطيورها المميزة التي بدا عدد منها غير موجود إلا ما ندر من جراء صيدها الجائر؟ فحمايتها وصونها مسؤولية الجميع.

 

اقرأ أيضاً:

ملف «تشرين».. يفرد مظلته على الطيور والحيوانات البرية.. قراءة تحليلية للقانون 14 لعام 2023 وأهميته بتنظيم الصيد البري

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر