مع الكاتب المسرحي الأستاذ منصور بوشنتوف

تشرين- إدريس هاني: 

على هامش مهرجان بنغازي للفنون المسرحية، الذي تناول ندوات وعروضاً مسرحية، كانت سانحة لمسامرات مع عدد من الأصدقاء، فنانين ومثقفين. شيء مذهل أنّ الحياة الثقافية تحتفظ في ليبيا بشيء من العنفوان. هذه الابتسامة التي تعكس الأمل، هذا الإصرار النادر على مواصلة مسيرة الفن فوق رماد بنغازي التي شهدت معركة الكرامة، فكانت تلك العروض التي لم أوفّق لمتابعتها، تقدم على ركح المسرح الشعبي، غير بعيد عن مسرح كبرى المعارك التي خاضها الجيش الليبي ضدّ الإرهاب. عدد غفير تقرأ في وجوههم خريطة طريق محفوفة بالأمل. صوت الثقافة موجود، وهو وجه آخر، لعله الأهم، من الكفاح التاريخي للقبض على ناصية الخيار الصعب في ليل الخراب.

لعلّ واحدة من أجمل اللُّقيا، تلك التي جمعتني مع المثقف والكاتب الليبي الكبير، الأستاذ منصور بوشنتوف، الذي تألّق في الكتابة المسرحية وفي الرواية، لعل أشهرها رواية «مضغ العلك» التي منعت من النشر سنة 2008. منصور بوشنتوف هو نفسه رواية، بل قطعة ممسرحة جامعة مانعة للمأساة الساخرة، يلتئم فيها وجه صنديد مثقف حرّ، وإنسان طيب الأرومة. هكذا قاده يوماً جنونه في منتصف السبعينيات لعرض مسرحيته الموسومة بـ:«عندما يحكم الجرذان» المسرحية التي كلفته 12 عاماً داخل السجون. تكمن المفارقة هنا، حيث داعبته بتلك الملاحظة الفارقة: هل يا ترى اقتبس منك العقيد عبارة الجرذان، من باب بضاعتكم رُدت عليكم؟

سيواصل بعد السجن إنجاز العديد من الأعمال المسرحية والروائية، فرواية العلكة التي مُنعت من النشر عام 2008 ستترجم إلى الإنكليزية عام 2014. وباتت لمنصور أعمال رائدة في المجال السردي، ترجم بعضها إلى الإيطالية والإنكليزية.

الأديب والمسرحي منصور الذي حوّل السجن إلى مدرسة، وفيها تفجّرت ملكته العصامية، ليتعلّم الفرنسية، وَيَرِدُ من عيون آدابها، وقد جرى بيننا حديث أدركت من خلاله أنّ الرجل مطّلع على كلاسيكيات الأدب الفرنسي ومتابع للمسرح العربي، ومنه المغربي، لا سيما تجربة الطيب الصدّيقي.

المثير في تجربة الأستاذ منصور، هو روح المرح والتجاوز، إنّها الثقافة كعلاج من «بارانويا» الماضي، وبالنسبة لروائي ومسرحي، فهو ينظر إلى مساره كقطعة ممسرحة غير مفصولة عن مسرح الحياة.. كيف تُصبح المأساة مادة دسمة ومغرية، تمنح السارد مادة حيوية لإنجاز مهمّته الفنّية؟.. إنه يتكامل مع قدره «البرومثيوسي» متصالحاً معه عفو الخاطر من أجل إمضاء صفقة رابحة، هي مسرحة الحياة والبحث عن جمالية التّمَوْجُد في بيدائنا العربية.

كاتب من المغرب

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع