«اتصالات اللاذقية» تنقطع لأسباب خارجة عن إرادتها.. الطاقة الشمسية المغذية للوحدات الضوئية ليست بديلة عن الطاقة الكهربائية

تشرين- باسمة إسماعيل:
تسعى شركة اتصالات اللاذقية إلى تأمين خدمة الاتصالات ونقل المعلومات ضمن الإمكانات المتاحة، ورغم كل المحاولات التي تقوم بها شركة اتصالات اللاذقية إلّا أن الخدمة تتعرض للانقطاع لأسباب خارجة عن إرادتها، منها التقنين الكهربائي الجائر والتعديات المتكررة على بعض محاور الشبكات الهاتفية وسرقتها وخاصة في المواقع غير المأهولة، وبطء سرعة الإنترنت في بعض الأوقات، وما زاد الطين بلة كما ذكر لـ”تشرين” بعض من التقتهم أن هناك سكاناً بمناطق عدة وخاصة في الأرياف لا يمكنهم التواصل عبر الموبايل عند انقطاع الكهرباء، وأن المجمعات الضوئية لا تعمل، وعلى سبيل المثال لا الحصر قرية حلبكو وبعض الأحياء في بلدة بيت ياشوط، وسيانو وبعض قرى القرداحة كقرية نينتي وديروتان، وقرى في الحفة والريف الشمالي.

وبيّن مدير فرع شركة اتصالات اللاذقية المهندس أحمد الحايك في حديث لـ”تشرين” أن أنظمة الطاقة الشمسية الموجودة حالياً / 30/ نظاماً للوحدات الضوئية من أصل /88/، وهناك /15/ وحدة ضوئية سيتم تركيب أنظمة طاقة شمسية داعمة لها هذا العام، بعقد مركزي مبرم مع الشركة السورية- الألمانية للاتصالات والتجهيزات وهي في طور التوريد.
أما المراكز الرئيسة للاتصالات في المحافظة – يتابع حايك- وعددها /49/ مركزاً فهي مغطاة جميعها بالتغذية الكهربائية، عن طريق محركات الطوارئ المختلفة الاستطاعة وفق سعات هذه المراكز، مشيراً إلى أن الطاقة الشمسية التي تغذي الوحدات الضوئية ليست بديلة عن الطاقة الكهربائية، لكنها مساعدة لتأمين التغذية للوحدات الضوئية خلال الظروف المناسبة لتشغيلها.
وأوضح حايك أن الشركة تعمل بشكل مستمر على زيادة عدد الهواتف والبوابات لتصل إلى أكبر عدد من المشتركين، وفي الخطة المقترحة لهذا العام لتركيب /15/ ألف رقم هاتفي، تم منها تركيب خلال النصف الأول من العام /7836/ رقماً، وتركيب /16/ ألف بوابة إنترنت( ADSl)، وتم تركيب /9078/ بوابة، وتركيب /400/ FTTX، وتم تركيب هذه الخدمة لـ /83/ مشتركاً، وتركيب /1200/ IPTV، حيث رتم تركيب /301/.

تحويل بعض المواقع من شبكات هوائية إلى أرضية نتيجة التعديات المستمرة عليها

وتم تنفيذ عدة مشروعات، حسب حايك، كتحويل بعض المواقع من شبكات هوائية إلى أرضية، نتيجة التعديات المستمرة عليها، في حارة الكنج التابعة لمركز (سيانو) وتم وضعه في الخدمة، وهناك مشروعات بالإعلان وأخرى قيد الدراسة. وبالنسبة لمشروع FTTX المتضمن تأمين خدمات نقل المعلومات وغيرها عبر شبكة الألياف الضوئية للمشتركين ذات التصنيف السكني والتجاري، تم استكمال المرحلة الثالثة منه بإنشاء بنية تحتية ضوئية في مدينة اللاذقية بمراكز ( 8 آذار – تشرين -الكورنيش الجنوبي – أفاميا) لتخديم المشتركين والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة.
وعن مشروعات توسعة تركيب بوابات الـ( ADSl ) بيّن حايك أنه تم استكمال المرحلة الأخيرة من المشروع، المتضمنة تركيب منصات الحزمة العريضة لتأمين خدمة الإنترنت في المراكز ( عين البيضا – رأس البسيط – السامية – دوير بعبدة – رأس العين) بمعدل /512/ بوابة لكل مركز، وسيتم قريباً الإعلان عن موعد الوضع في الخدمة، مؤكداً أنه تم استلام الدفعة الأولى من عقد جديد آخر، لتركيب منصات الحزمة العريضة لكل من مراكز (القرداحة – صنوبر جبلة – البصة) بمعدل 1664 بوابة لكل مركز، وستتم قريباً المباشرة بالتركيب الفني للتجهيزات، وهناك دفعات لاحقة من التجهيزات لبوابات ADSL سنخصصها لمراكز المدن وهو عقد جديد آخر قيد التوريد سيلبي الطلب المتزايد على البوابات في المراكز الكبيرة، وهذه البوابات قابلة للخدمات الإضافية مثل IPTV وغيرها، وستكون بسعات كبيرة لمراكز ( 8 آذار- تشرين- الكورنيش الجنوبي– أفاميا).
وأوضح حايك أن أبرز الصعوبات التي تعوق تأمين خدمة اتصالات أفضل للمشتركين، هي فترات التقنين الكهربائي الطويلة والقاسية، التي تتسبب بخروج عدد كبير من المشتركين وبوابات الإنترنت عن الخدمة، وأيضاً سرقات الكابلات المتكررة لذلك نسعى إلى تحويل بعض الشبكات الهوائية إلى أرضية.
وذكر الحايك أن هناك مشروعات مستمرة لتوسع الشبكات الهاتفية الرئيسة والفرعية لمراكز المدن والريف، ومشروعات تحويل محاور من الشبكات الهوائية الى أرضية، ستنفذ تباعاً حسب الاعتمادات الفنية والمالية اللازمة لها لهذا العام، ومشروع تحويل شبكة هوائية إلى أرضية في بعض المحاور لمركز الرويمية أصبح قيد الإعلان، وتم الانتهاء من مشروع توسيع الشبكة الرئيسة والفرعية لبعض محاور شبكة أفاميا وهو قيد الوضع في الخدمة لتنفيذ طلبات المشتركين، ومشروع تنفيذ بعض أعمال الصيانة اللازمة لبناء مركز اتصالات دوير بعبدة قيد التنفيذ.

الانتهاء من إعادة الاتصالات إلى المناطق التي تأثرت بالزلزال

وأكد حايك أنه تم الانتهاء من إعادة الاتصالات للمناطق التي تأثرت بالزلزال بنسبة إنجاز 100 بالمئة، بإعادة تمديد الشبكات الهاتفية الهوائية بدل المتضررة في بعض المراكز، وتم تحويل بعض المحاور إلى أرضية في مدينة جبلة التي كانت متضررة بفعل الزلزال.
وفيما يخص خدمة الإنترنت أوضح حايك أنه لا توجد مشكلة على مستوى الشبكة الفقارية، وأن هناك توسعات وتحديثات دائمة، تقوم بها الشركة السورية للاتصالات لاستيعاب العدد المتزايد من المشتركين طالبي خدمات الإنترنت وعلى مستوى المقاطع الداخلية يوجد بعض الاختناقات التي تؤثر في جودة الخدمة خاصة بأوقات الذروة، ونقوم باستمرار وبشكل دوري بإجراء عمليات التوسع والتحديث لحل هذه الاختناقات، الناتجة عن ازدياد حجم تبادل البيانات بين المشتركين.
وعزا الحايك بطء الإنترنت إلى أسباب أخرى متعلقة بجهة المشترك من ناحية نظافة وجودة وطول خط المشترك وبعده عن العلبة الهاتفية، وبعده عن المركز الهاتفي المرتبط معه إضافة لسرعة وحجم استهلاك الباقة كل شهر، وملاءمة عدد المستخدمين للبوابة نفسها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار