أسئلة الرياضيات للعلمي أبكت طلاباً.. والفلسفة سهلة وشاملة
تشرين ـ بشرى سمير:
صدمة كبيرة تلقاها اليوم طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي بأسئلة مادة الرياضيات التي جاءت صعبة جداً، رغم أنها ليست طويلة لكنها تحتاج إلى تركيز ودقة، وعبر عدد كبير من الطلاب عن استيائهم من مستوى الأسئلة بالدموع والبكاء،، وأشارت الطالبة غزل بركات إلى أن الأسئلة كانت صعبة وتناسب الطالب المتميز، حتى الطالب المتفوق يجد صعوبة في حلها خاصة المسائل، أما الطالب المتوسط فيكتفي بعلامة النجاح، بينما أشارت الطالبة نسرين المصري إلى أن الأسئلة صعبة وسوف تعيد المادة في الدورة التكميلية لأنها لن تحصل على علامات جيدة فيها.
في حين أشار الطالب حيدرة إبراهيم إلى أن الأسئلة كانت متفاوتة الصعوبة، وهناك بعض الأسئلة السهلة لكن فيما يتعلق بالمسائل فقد كانت الأسئلة صعبة وهناك طلبات متعددة ومتشعبة، ولفت إلى أن الوقت المخصص لدراسة المادة قبل الامتحان لم يكن كافياً، فيما وجد عدد قليل من الطلاب أن الأسئلة متدرجة في الصعوبة، فمنها ما هو سهل والآخر صعب، وأنها شاملة وتتضمن أسئلة دقيقة وتحتاج إلى تركيز وفهم وقدرة على التحليل وخاصة المسائل التي تضم عدداً من الطلبات التي تحتاج إلى دقة، ولفت الطلاب إلى عدم وجود الأسئلة الاختيارية التي من شأنها مساعدة الطلاب نوعاً ما، وبالنسبة للوقت المخصص فقد كان مناسباً، وبإمكان الطالب الجيد حل جميع الأسئلة.
بدوره مهدي العشا (مدرس مادة الرياضيات) أشار إلى أن الأسئلة كانت شاملة ودقيقة، كما أنها واضحة ولا يوجد فيها أي غموض أو لبس، كما تعتمد على التحليل والتركيب والاستنتاج، وهناك أسئلة تعد إلى حد ما صعبة وتهدف إلى الكشف عن الطالب المتميز، لافتاً إلى وجود العديد من المسائل ضمن المنهاج المقرر لمادة الرياضيات، وكذلك تمارين ونماذج محلولة، فمن اعتمد على الفهم لم يجد صعوبة في الحل والوصول إلى الإجابة الصحيحة، لكنها بالمجمل تعدّ أسئلة صعبة نوعاً ما.
وفيما يتعلق بأسئلة الفلسفة لطلاب الثانوية بفرعها الأدبي، فقد كانت سهلة وشاملة ومتنوعة واحتوت على أسئلة اختيارية للإجابة الصحيحة من عدة خيارات أو صح أو خطأ، وهناك من وجد صعوبة في سؤال الموضوع عن تقدير الذات.
وأشار عدد من طالبات الثانوية الشرعية إلى صعوبة أسئلة الفلسفة، وخاصة أنه لا يوجد متسع بين المادة التي سبقتها لدراستها مثل طلاب الفرع الأدبي الذين كان لديهم وقت كافٍ لدراسة المادة ومراجعتها.
من جهتها أكدت مدرّسة الفلسفة غادة عبد الرحيم أن الأسئلة كانت متنوعة وتضم أسئلة اختيارية، لكن الطالب الذي اعتمد على الدراسة من الملخصات التجارية وعلى التوقعات وعلى أسئلة الدورات السابقة وجدها صعبة، أما من درس الكتاب بأكمله فقد وجدها واضحة وسهلة.
مكتب التوجيه الأول في وزارة التربية أشار إلى أن أسئلة المادتين الرياضيات والفلسفة للفرعين العلمي والأدبي جاءت واضحة وشاملة وخالية من الأخطاء ومناسبة للوقت المخصص لها حيث احتوت أسئلة الرياضيات على أسئلة تقيس قدرة الطالب على التحليل والاستنتاج والفهم، وكانت الأسئلة تحتاج إلى دقة.