ملحمة الملوك وأهم كلاسيكيات الأدب العالمي «شاهنامة الفردوسي» أسطورة الأدب الخالد في الذكرى الألف لكُبرى الملاحم

تشرين – ميسون شباني:
الحديث عن ملحمة اقترنت دائماً باللغة الفارسية ونهلت من ثقافة أهلها وخلدت في أذهان العالم، هو أمر صعب جداً، فـ «شاهنامة الفردوسي» ليست ملحمة قومية ومحسوبة على الفرس فقط بل هي ملحمة عالمية تتجلى قيمتها في أنها جمعت التاريخ الفارسي المبعثر في ملحمة واحدة تتمتع بكافة العناصر الحماسية العالمية، بل تفوق كل حماسات العالم، إذ إن الشاهنامة تحوي عشرات الملاحم وتمثل نسقاً معرفياً شعرياً واقعياً قلّ نظيره في الأدب والشعر القصصي العالمي، ونحن فيه أمام حقل شعري أسطوري مكتمل الأركان ومتعدد المشارب يتوغل إلى روح الحضارة الفارسية.
ملحمة شعرية خالدة
ترى الدكتورة بانا شباني أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية في جامعة تشرين أن “الشاهنامة الفارسية” رائعة من روائع الأدب والفن في العالم، وديوان من الملاحم والقصص، وكنز من الأساطير الأدبية والفلسفية والحكمية أرّخت لحياة إيران العظيمة، ذات الثقافة القديمة، وصوّرت مختلف جوانب حياتها، وعاداتها، وأهدافها، وآمالها، وأخلاقها، وانتصاراتها، وخيباتها، ومحنها، وشجنها، وتقاليدها، وعقائدها.
وأضافت: إنّ الشّعر القصصي لا يُؤتى لأمةً إلّا بعد تجارب متعددة وعبر وقائع تهيج حميتها وتثير فيها الإعجاب بمآثرها والفخر بأحسابها فتتغنّى بمناقبها وإنجازات أبطالها، لذا تنسج حول الحادثات كثير من الأساطير يجد فيها كبرياء الأمّة وخيالها مجالاً أرحب من مجال الحقيقة المحدود، وقد يُتاح لهذه الحادثات الشتيتة والأساطير المتفرقة شاعر يؤلف أشتاتها ويسلكها في مسلك واحد، فيجد الناس فيها ترجمان مشاعرهم، وجماع أقاصيصهم، فَيُكْلَفُون بهذه القصص، ويتخذونها سمرهم وأغانيهم، فتخلد على مرّ الزمان لتصير حديث الخاصّة والدّهماء، وذخر الآباء للأبناء، وهذا ما جرى مع أقاصيص إيران وأساطيرها التي ألّف أشتاتها شاعر إيران العظيم أبو القاسم منصور بن فخر الدين الفردوسي, أكبر شاعر ملحمي في بلاد فارس، وأحد ألمع وجوه الأدب في العالم الذي ألّف ملحمته في حدود سنة 1000 للميلاد وأنهاها في السادس عشر من آذار.
طريق الشعر العذب
وتعني «الشاهنامة» ملحمة الملوك وتعد أحد أهم كلاسيكيات الأدب العالمي، تقع في نحو ستين ألف بيت، نظمها الشاعر للسلطان محمود الغزنوي مصوراً فيها تاريخ الفرس منذ العهود الأسطورية حتى زمن الفتح الإسلامي، وسقوط الدولة الساسانية في منتصف القرن السابع الميلادي، ولم تكن “شاهنامة الفردوسي” الوحيدة في هذا الباب فقد سبقتها مؤلفات عديدة حملت العنوان ذاته, ومنها: شاهنامة المؤيدي، وشاهنامة البلخي، وشاهنامة أبي منصوري، بيد أنها الأهم والأشهر.
شعرية لا نظير لها
بدأ الفردوسي بنظم الشاهنامة مستنداً إلى شاهنامة أبي منصوري، وما تناقلته أفواه الناس، حيث جمع أهمّ الأساطير الإيرانية القديمة وعرضها في خيال خلّاق، وأسلوب رائع، وإطار مدهش، وإيقاع آخّاذ، وصور بديعة، وبيان لافت، وبلغة بسيطة وواضحة، بعيدة عن التزويق اللفظي والحشو الزائد الممل، وكان موجزاً إيجازاً بلغ فيه حدّ الإعجاز، وعبّر عن كل ذلك بأمانة ونزاهة علميّة، وكان فريداً في الحفاظ على روح النص التاريخي حتى أصبح هذا العمل الجليل مصدر إلهام لعدد كبير من الأدباء عبر العصور اللاحقة..
تركت الشاهنامة تأثيرها في الأدب الفارسي أولاً، والآداب العالميّة ثانياً وظهر ذلك مثلاً في أدب الشاعر الألماني هنري هافيه والفرنسي فيكتور هيجو، وأثنى عليها الشاعر الألماني غوته. وقد ترجمها إلى العربية في مطلع القرن السابع الهجري الفتح بن علي البنداري، كما تُرجِمَت إلى عشرات اللغات منذ القرن الثامن عشر الميلادي وحتى الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اقتراح تعديلات على قانون التجارة خلال ثالث حوارات قطاع الأعمال بحمص ركزوا على استبدال عقوبة الحبس.. تجار دمشق وريفها يقدمون مقترحاتهم لتغيير قانون حماية المستهلك "صفحات منسية من تاريخ المسرح السوري".. محاضرة للناقد والكاتب المسرحي جوان جان خان الكتان الأثري يحتضن مهرجان "ليلك" ليضيء على إبداعات المرأة الحلبية وقدرتها على التغيير مهرجان حلب المسرحي يدشن  انطلاقته بعمل "عويل الزمن المهزوم" على خشبة مسرح دار الكتب الوطنية عدوان إسرائيلي يستهدف موقعين بريف حمص الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث صندوق مشترك للقضاة.. وقانوناً بصندوق مشترك وبدل مرافعات لمحاميّ الدولة وزير الأشغال العامة والإسكان: نسعى نحو تلبية التطلعات المجتمعية العمرانية وزير التربية: القانون رقم 31 جاء ليواكب التطورات والتغيرات في المجال ‏التربوي والتعليمي ‏ إصدار قانون الضريبة الموحد وتنظيم جباية الضرائب واعتماد الأتمتة مقترحات جلسة الحوار التمويني بدرعا