مياه الأمطار والسيول تغمر عشرات آلاف الهكتارات في الرقة

تشرين – خليل حسين

غمرت مياه الأمطار التي هطلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية وقطعت عشرات الطرق في عموم مناطق محافظة الرقة.
وشهد ريف الرقة الشمالي منذ مساء أمس قطع العديد من الطرق التي تربط مدينة تل أبيض وبلدة سلوك وطريق سلوك الكنطري ورأس العين بعد فيضانات الأودية في تلك المناطق .
وبيّن سكان في مدينة تل أبيض أن وادي الجلاب القادم من الطرف الآخر من الحدود مع تركيا أدى إلى قطع جسور الجلاب وشريعان والمستريحة والدوغانية على نهر الجلاب جنوب مدينة تل أبيض، كما قطعت الطرق بين سلوك وتل أبيض وسلوك حمام التركمان وطريق سلوك الكنطري وطريق سلوك رأس العين في جسر كطار وجسر محيسن والزيدي ومناطق وادي قره موخ جنوب وغرب مدينة تل أبيض، والخوف من وصول مياه فيضانات قادمة من تركيا ربما تغمر مساحات أكبر من الأراضي الزراعية .
وأضاف السكان لـ ” تشرين “: غمرت مياه الأمطار والسيول آلاف الهكتارات من الأراضي المزروعة بالقمح والشعير والفول على امتداد الأودية من مدينة تل أبيض وصولاً إلى مدينة الرقة مسافة تزيد على 100 كيلو متر “.
وحسب سكان مناطق ريف الرقة الشمالي الشرقي فقد غمرت مياه الأمطار والسيول جميع الطرق المؤدية إلى منطقة المعيزيلة وأبو وحل شمال شرق مدينة الرقة وأن عشرات من رؤوس الأغنام تعرضت للسيول وتمكن الأهالي من انتشالها في قرية أبو وحل “.
وفي مناطق ريف الرقة الجنوبي قطع طريق الرقة دير الزور بسبب انهيار جسر الشاهر الحوس وانهيار جسر الشريدة وجسر خنيفيس طريق عام الرقة دير الزور.
من جهته بين مدير زراعة الرقة محمد الخذلي أن عموم مناطق محافظة الرقة شهدت هطول أمطار غزيرة من صباح يوم أمس وكانت أكبر كمية هطول في مدينة الرقة بأكثر من 50 مم حتى الساعة السابعة من صباح اليوم .
وأكد المهندس الخذلي لـ تشرين أن وضع المحاصيل الزراعية الشتوية بعد الأمطار التي هطلت أمس واليوم سوف يشهد تحسناً كبيراً وأن الأمطار جاءت في وقتها بعد انقطاع لأكثر من شهر .
وأضاف مدير زراعة الرقة: وضع المحصول المروي ممتاز بشكل عام وبالنسبة للحقول البعلية التي تعتمد على الأمطار وضعها الآن أصبح ممتازاً والأمطار التي هطلت اليوم ومع استمرار المنخفض لعدة أيام سيكون لها أثر كبير جداً.
وحول كمية الأمطار التي هطلت في محافظة الرقة منذ الساعة السابعة صباح أمس وحتى صباح اليوم بلغت مدينة الرقة ٥٠ ملم – المنصورة ٤٠ ملم- الكرامة ٤٠ ملم – جديدة خابور ٤٥ ملم – السبخة ٥٩ ملم – بئر محيسن ٣٥ ملم – تل أبيض ٣٩ ملم- عين عيسى ٢٥ ملم – الجرنية لم يرد – معدان ٢٥ ملم “.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار