العدوان التركي.. واختبار الحليف

حرصت ميليشيا «ق*س*د» الانفصالية منذ البداية على الرهان على تحالفها مع الاحتلال الأميركي حين قررت النأي بالنفس عن الوطن والدولة السورية في مشروعها الانفصالي غير المعلن صراحة حتى هذه اللحظة.
لكن تجريب المجرب ضرب من الحماقة السياسية، فما بالك إن كان هذا المجرب هو الولايات المتحدة الأميركية التي لها تاريخ طويل جداً في التخلي عن أتباعها في أي لحظة وعند أي مفترق مصيري.. ولـ«ق*س*د» أسوةٌ بما حدث في أفغانستان سابقاً.
مهما يكن من رهان «ق*س*د» على الحليف الأميركي سواء بالدعم أو الحماية فإن ما يقوم فيه نظام أردوغان على الحدود الشمالية للدولة السورية لا يمكن تسميته بشكل من الأشكال سوى عدوان على سيادة دولة مستقلة وتهديد لوحدة تراب وكيان وطن مهما كانت مبرراته وأسبابه.
صحيح أن ما يسوقه نظام أردوغان من مبررات لا يعدو كونه مجرد أكاذيب للسيطرة على أجزاء من سورية وتوطين مجرميه من الإر*ها*بيين في المناطق التي يدّعي أنها حزام أمان وخط فاصل يدرأ عنه عدوان لم يكن موجوداً سابقاً عندما كانت الدولة السورية تسيطر على الحدود وتصون حسن الجوار وتحفظ المعاهدات والقوانين الدولية التي خرقها هذا النظام بإدخال آلاف المجرمين والإر*ها*بيين إلى داخل الأراضي السورية وتقديم الدعم المالي والعسكري لهم.
لقد كانت «ق*س*د» بحاجة لهذا العدوان لتدرك أن الرهان على الولايات المتحدة رهان خاسر، وأن التنكر للدولة السورية لن يجلب لها إلّا مزيداً من الخسائر المادية والبشرية، وما عليها سواء نفذ نظام أردوغان تهديده بالعدوان البري أو لم ينفذه، سوى فك الارتباط مع الأميركي، وعدم توفير الملاذ الآمن لقواعده، والعودة إلى الوطن لأنه وحده من يضمن لها الحماية والأمن والاستقرار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة