الباحث الاقتصادي د.معن ديوب ل( تشرين): المرسوم ٢٥٢ خطوة علمية   تلبي التطورات الجديدة وتربط الدخل بمستوى الأداء 

تشرين – رشا عيسى:

وصف الباحث الاقتصادي الدكتور معن ديوب المرسوم الرئاسي المتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة بالخطوة العلمية والإيجابية والمطبقة في كل البلدان المتحضرة التي تعتمد ربط الأجر بمستوى الأداء .

وبين ديوب ل( تشرين)  أن عملية ربط الأجر بالإنتاجية من الأساليب المستندة إلى قواعد علمية واضحة ودراسات مثبتة، موضحاً أن تحول العوامل التحفيزية لتكون ضمن محددات الأجر ما يزيد من الطاقة الإنتاجية من جهة ويحقق تمايزاً بين العمال من الكفاءة العالية وأقرانهم من أصحاب الإنتاجية الأقل ما يعطي التبرير الأخلاقي والقانوني لتمايز الأجور .

وتحدث ديوب عن أهمية وجود ضوابط ومعايير لتصنيف معطيات الأداء تكون شفافة وموضوعية بحيث تبتعد عن الاعتباطية و لا تعتمد التحيز أو التمييز لأشخاص محددين، وبالتالي لا يحتل المركز الأول في سلم الأولويات من لا يستحق ، ما ينعكس على توضيح الأداء وخاصة في القطاعات الإنتاجية .

وأكد أن النقطة الجوهرية في المكافأة والأجر أن تكون مستندة إلى  مبالغ مالية مغرية إلى حد ما لنصل إلى نتائج إيجابية وخاصة في هذه الظروف الصعبة مع انخفاض سعر الليرة وارتفاع معدلات التضخم.

وكان السيد الرئيس بشار الأسد  أصدر اليوم السبت المرسوم رقم /252/ المتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة والذي يهدف إلى وضع معايير وضوابط لمنح الحوافز والعلاوات والمكافآت حسب نوع النشاط في الجهات العامة بما يحقق رفع مستوى الإنتاجية للجهات العامة، وربط زيادة الدخل برفع معدلات الأداء، والعدالة من خلال توحيد نسب الحوافز الممنوحة لمجموعات النشاطات المتماثلة في الجهات العامة، والحفاظ على الموارد البشرية النوعية والمهارات واستقطاب وتوطين الموارد البشرية الكفوءة.

وجاء هذا المرسوم بناء على المرسوم التشريعي رقم /18/ القاضي بإصدار نظام نموذجي للتحفيز الوظيفي وتحديد أسس وقواعد وحدود منح وحجب الحوافز والعلاوات والمكافآت وإجراءات إصدار الأنظمة الخاصة بها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر