مدارس الحسكة تستقبل 130 ألف طالب بجهوزية تامة

تشرين _ خليل أقطيني

احتفالاً ببدء العام الدراسي الجديد أقامت مديرية التربية في محافظة الحسكة حفل استقبال في مدرسة الشهيد أدوار إيواس للتعليم الأساسي تضمن معرضاً فنياً من نتاجات التلاميذ ومعلميهم إضافة إلى عدة فقرات فنية.
وعلى هامش الحفل قال محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيوح: نحتفل اليوم ببدء العام الدراسي الجديد، حيث توجه نحو 130 ألف تلميذ وطالب إلى المدارس الحكومية، البالغ عددها نحو 146 مدرسة فقط من أصل 2285 مدرسة كانت موجودة قبل خروج 2139 مدرسة من المنظومة التعليمية التابعة لوزارة التربية في الجمهورية العربية السورية؛ بدعم من المحتل الأميركي، واستخدامها لأغراض خارج العملية التعليمية.
مبيناً في تصريح ل”تشرين” أن الاستيلاء على المدارس الحكومية يهدف إلى تجهيل الجيل من أبناء الشعب السوري إلا أن الدولة السورية بكل مؤسساتها في المحافظة اتخذت مجموعة من الإجراءات بما يضمن سير العملية التربوية، مشيراً إلى أن هذا الإقبال الذي نشهده اليوم على المدارس الحكومية ما هو إلا دليل واضح على فشل مخططات الاحتلال وأعوانه من خلال صمود أبنائنا الطلبة والتلاميذ وتمسكهم بمناهج الجمهورية العربية السورية وتفوقهم العلمي، إدراكاً منهم لأهمية العلم والمعرفة في بناء الوطن وتقدمه، لافتاً إلى أن الجهات المعنية عملت وتعمل على استيعاب جميع التلاميذ والطلاب على كامل الامتداد الجغرافي للمحافظة، وذلك من أجل ضمان حصولهم على حقهم في التعليم الحكومي.
من جانبه حذر أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي المهندس تركي حسن من أن الاستيلاء على المدارس الحكومية في المحافظة من قبل الاحتلال الأمريكي وأذنابه لم يتسبّب باكتظاظ الشعَب الصفيّة ضمن العدد المحدود من المدارس الحكومية فحسب، وإنما أدى الى تحول تلك الشعب الى مكان مناسب لارتفاع معدل انتشار الأمراض بين أوساط التلاميذ والطلاب وخاصة وباء كوفيد 19، ونقل هذا الوباء إلى أسرهم في البيوت ، مطالباً المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة وخاصة منظمتَي اليونسيف واليونيسكو بوقف الجريمة التي تُرتكب بحرمان الطلاب من تلقّي التعليم.
بدوره نوه رئيس مكتب التربية في فرع حزب البعث رشيد الكعود بالإجراءات العديدة التي اتُّخذت لسدّ النقص الحاصل في عدد المدارس، بهدف استيعاب جميع الطلاب في المحافظة، ومن هذه الإجراءات إقامة المدارس ذات الأبنية المسبقة الصنع وتحويل أيّ مبنى إلى مدرسة، وتوسيع العديد من الأبنية المدرسية القائمة.
واتهم نقيب المعلمين عبد الرزاق الحجي قوات الاحتلال الأميركي ومرتزقتها بإغلاق المدارس، من أجل نشر الجهل في أوساط الشعب السوري .
من جهتها أكدت مديرة التربية الهام صورخان أن المديرية اتخذت كافة الإجراءات اللازمة استعداداً لاستقبال العام الدراسي الجديد فقد تم الاجتماع مع موجهي ومديري المدارس لمناقشة كافة الأمور التعليمية والإدارية المتعلقة بالعملية التربوية من جميع الجوانب و تم التأكيد على ضرورة الاهتمام بالنظافة العامة والتعقيم والمقاعد الدراسية، والالتزام بالشروط الصحية، وقامت المديرية باجراء حصر لأعداد المدرسين والمعلمين من خلال الموجهين التربويين والاختصاصيين وتوزيعهم على المدارس، ومتابعة عملية ملء الشواغر من المعلمين والإداريين والمدرسين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر