نسبة نجاح مرتفعة في الثانوية الزراعية والبيطرية بدير الزور

مالك الجاسم

أصدرت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم نتائج امتحانات الشهادة الثانوية المهنية الزراعية والبيطرية والآلات الزراعية للدورة الأولى لعام 2022، وكانت نسبة النجاح مرتفعة في محافظة دير الزور.
وخلال حديثه لـ «تشرين» أكد المهندس “محمد الآغا” مدير الثانوية الزراعية والبيطرية أن نسبة النجاح في الثانوية البيطرية بلغت 64 بالمئة، حيث بلغ عدد المسجلين 50 طالباً وطالبة، نجح منهم 32 طالباً وطالبة، وفي الشهادة الزراعية بلغت نسبة النجاح 69 بالمئة، حيث بلغ عدد المسجلين 29 طالباً وطالبة، نجح منهم 20 طالباً وطالبة.
وأضاف “الآغا” إن محافظة دير الزور كانت حاضرة ضمن ترتيب العشرة الأوائل في الشهادة البيطرية، حيث حصلت الطالبة فاطمة عصام العواد على المرتبة الثامنة على مستوى القطر بمجموع وقدره 4474 علامة، من أصل 228 متقدماً على مستوى القطر، وفي الشهادة الزراعية حصل الطالب راغب بدر الشعيبي على المرتبة 35 على مستوى القطر من أصل 473 متقدماً.
وفي ترتيب الثلاثة الأوائل على مستوى محافظة دير الزور في الشهادة الزراعية حصل الطالب راغب بدر الشعيبي على المرتبة الأولى ، والطالبة جود معن الركاض على المرتبة الثانية، والطالبة آية وائل الدندل على المرتبة الثالثة.
أما ترتيب الثلاثة الأوائل على مستوى محافظة دير الزور في الشهادة البيطرية فهم : فاطمه عصام العواد، صفا محمد الساجر، أحمد علي الحسين.
يذكر أنه يستفيد الطالب الأول والثاني من الناجحين في الشهادة الثانوية المهنية الزراعية والبيطرية والآلات الزراعية على مستوى القطر من المكافآة الشهرية المالية المنصوصة بالمرسوم التشريعي رقم 26 لعام2021 بقيمة 45 ألف ليرة.
ويقبل نسبة ثلاثة بالمئة من عدد الناجحين في كل محافظة في كل اختصاص قبولاً مباشراً دون مفاضلة في كلية الزراعة، وكلية الطب البيطري، وكلية الهندسة الميكانيكية، حسب الاختصاص ونسبة ثلاثة بالمئة التي تليها للدراسة في المعاهد التقانية الزراعية والبيطرية والمكننة الزراعية قبولاً مباشراً دون مفاضلة.
ويمكن للطلاب الذكور الأوائل على مستوى المحافظات التقدم للدراسة في المعهد العربي التقني للزراعة، والثروة السمكية حسب المفاضلة وحاجة مديرية الحراج لمراقبين حراجيين.
ويتقدم باقي الطلاب الناجحين لمفاضلة المعاهد المتوسطة التي ستعلن عنها لاحقاً وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار