مركز خدمة المواطن في اللاذقية يسعى لتوسيع خدماته بضمّ أملاك مجلس المدينة
يوسف علي:
يشكو بعض المواطنين من التأخر في الحصول على بعض الوثائق من مركز خدمة المواطن في مدينة اللاذقية، إذ قال أحدهم لـ”تشرين”: الأسبوع الماضي تقدمت بطلب للحصول على بيان قيد عقاري ولم أستطع الحصول عليه في اليوم نفسه، بوصفه غير مستعجل.
بدوره، قال مدير مركز خدمة المواطن في مدينة اللاذقية علي حسن لـ”تشرين”: يقدم المركز 24 خدمة متنوعة بين سريعة متعلقة بوزارة الداخلية وهي: بيان عائلي، إخراج قيد نفوس، بيان زواج، بيان ولادة، بيان طلاق، خدمات السجل العدلي (لا حكم عليه)، خدمات السجل العام للعاملين في الدولة، وهذه الخدمات لا تتجاوز مدة إنجازها ساعة واحدة، إذ هناك تفويض من الوزير المختص للتوقيع على هذه الوثائق.
وأضاف حسن: أما الخدمات البطيئة التي تتأخر يوماً أو يومين، فهي خدمات المصالح العقارية: بيان قيد عقاري، مخطط إفراز، بيان مساحي، خدمات مجلس مدينة اللاذقية بدائرة التنظيم منها مخطط كروكي، مخطط دلالة، مخطط موقع عام، شرح تنظيمي، خدمات دائرة البناء منها صورة مصدقة عن تسوية، مخطط تسوية، خدمات مديرية المهن والشؤون الصحية تتضمن ترخيصاً إدارياً وتجديد الترخيص الإداري، تعديل الترخيص، صورة مصدقة عن قرار الترخيص، خدمة التأمين الإلزامي للسيارات، كما يقدم المركز خدمة التصديق القنصلي التابع لوزارة الخارجية والمغتربين.
وأشار حسن إلى وجود دراسة لإضافة خدمات دائرة الأملاك التابعة لمجلس مدينة اللاذقية.
كما أكد حسن أن المركز يفتتح عند الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 1 ظهراً، ولا يمكن تمديد عمله أكثر من الساعة الواحدة فهو مرتبط مع مركز خدمة المواطن في العاصمة و بالتوقيت نفسه مع كل المراكز بالمحافظات.
ولفت حسن إلى أن المركز يخفف بشكل كبير البيروقراطية والفساد، فالمواطن يتعامل مع موظف واحد يسلمه المعاملة ويعود لاستلامها مقابل بدل خدمة مادي، مبيناً أنه منذ بداية العام وحتى نهاية أيار الماضي تم تقديم 45 ألف خدمة متنوعة.