اجتماع للجنة تأليف (دليل تدريبي لجليسات الأطفال)

في إطار التعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة التربية، وبدعوة من المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة عقد اجتماع خاص لإعداد دليل للطفولة المبكرة مرحلة (الألف يوم) من حياة الطفل.
د. كفاح حداد مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة بينت في تصريح خاص لـ(تشرين) أنه وانطلاقاً من خطة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة لعام ٢٠٢٢ والمتضمنة في أحد مشاريعها مشروع بناء القدرات الوطنية في الألف يوم الأولى من حياة الطفل- مرحلة الحضانة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل و منظمة آمال و منظمة الأمم المتحدة (اليونيسيف) في دمشق وجهات أخرى معنية بالمجال نفسه جرى هذا الاجتماع والذي غايته تطوير العمل في دور الحضانة وخاصة للشريحة العمرية من عمر يوم إلى ثلاث سنوات وإعداد دليل تدريبي مع هذه الشريحة.
د. رمضان درويش مدير مركز القياس والتقويم في وزارة التربية بين خلال الاجتماع أن الغاية منه إعداد دليل ومنهاج للطفولة المبكرة التي تتميز بسمات خاصة فتغيراتها النمائية سريعة جداً وتتغير من أسبوع لآخر ومن شهر لآخر لذلك فإن دراستها تتم بمنتهى الدقة وهذه المرحلة تؤسس لجميع المراحل اللاحقة لأن الطفل فيها يتعرف على الأشياء من حوله وعلى المحيط ويحاول الاكتشاف، فعندما نبني دليل لعملية النمو لهذه المرحلة نكون قد سمحنا له بأن ينتقل إلى المراحل الأعلى بنمو متوازن نفسياً واجتماعياً لاسيما أن مرحلة النمو النفسي هي مرحلة مهمة جداً تكرس للاستقرار في المراحل اللاحقة سواء في مرحلة الطفولة أو مراحل تعليمية لاحقة وبالتالي هذا الجيل غالباً يكون مهملاً من حيث العملية التربوية، فنحن لا نحتاج تعنيفاً في هذه المرحلة، إنما نحتاج تأطير السلوكيات وغرس القيم البيئية والإنسانية من تسامح ومحبة لنؤسس طفلاً متوازناً نفسياً واجتماعياً.
بدورها عواطف حسن مديرة الخدمات الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بينت أن العمل حالياً يتم على إعداد مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التربية بالتعاون مع منظمة آمال للأشخاص ذوي الإعاقة ومنظمة اليونيسيف، حيث تعمل الوزارة ضمن خطتها على تأسيس قاعدة بيانات لحصر كل أعداد دور الحضانات والمستفيدين منها وتعمل على منح التراخيص لدور الحضانات للجهات الراغبة أو التي تطلب منها ذلك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار