«مسرّات» الذكية..!

بينما كانت تعيش طقوس «الزميتة» بكل تفاصيلها من «طقطقة» الأسنان ورجفان الأبدان بعد انتهاء حصة عائلتها من الـ50 ليتراً من مازوت التدفئة في عزّ اشتداد موجة الصقيع والبرد، جاء زوجها مبتهج السريرة مختالاً كأنه حقق إنجازاً عظيماً لم يسبق له أحد، وما هي إلا دقائق قليلة حتى سرت العدوى وعلت أصوات الفرح والمسرّات أرجاء البيت، فرسالة تعبئة الـ50 ليتراً من الدفعة الثانية جاءت في التوقيت الصحيح بعد أيام قليلة من الإعلان عن توزيعها وعجز الزوج عن تأمين مازوت للتدفئة بأسعار “رحمانية” بعيداً عن تجار السوق السوداء وأفعالهم الناقصة.
فرحة “صديقتنا” المعروفة بتفاؤلها المعهود، بوصول رسالة تعبئة مازوت التدفئة، تشابه حال أغلب المواطنين، الذين ينتظرون رسائل البطاقة “الذكية”، التي تبشرهم بالتوجه لاستلامهم حصصهم من المواد المدعومة وتحديداً الغاز والمازوت، لدرجة بات يعدّها البعض “الهدية” وخاصة إذا جاءت في وقت حرج أو غير متوقع، من دون تفحص الرسائل أو برنامج “وين” عشرات المرات باليوم، وربما عدّها البعض دليلاً على الحظ السعيد، الذي لا يكون من نصيب من تتأخر رسائل مستحقاته، لكن هذه الفرحة المفاجئة قد تتحول إلى نكبة عند بعض محدودي الدخل والفقراء ولو لفترة وجيزة إن جاءت هذه الرسائل والجيب فارغ، فتبدأ عمليات الاستدانة والاقتراض، إذ لم تكن هناك قروش بيضاء مخبأة لمثل هذه الأيام ، ورغم ذلك يمنع أن تكون هذه الحالة “الداقرة” سبباً لتعكير صفو نيل بعض الدفء منعاً لمرور “الزمهرير” إلى الأجساد .
نيل بعض “المسرّات” وسط زحمة الضغوط المعيشية والظروف الاقتصادية الصعبة وحدها كفيلة بإدخال الفرح والتفاؤل إلى البيوت والقلوب، كحال صديقتنا، التي تصر رغم كل المطبات على التفاؤل بوجود الرسائل الذكية أو دونها، خاصة أن الأكثر مرارة قد عَبر، وحتماً سيكون هناك فرج قريب يرضي المواطنين كلهم .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
صيوح يدعو الصليب الأحمر للعب دور أكبر في حل مشكلة مياه الشرب لسكان الحسكة نادي بردى يحرز 8 ذهبيات في البطولة الدولية الأولى بلعبة "الباجوت" القتالية إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس