محافظ الرقة: ميليشيا “قسد” تمنع مربي الأغنام من التوجه إلى الريف المحرر

منعت ميليشيا ” قسد ” العميلة للاحتلال الأمريكي مربي الأغنام في محافظة الرقة من العبور من مناطق ريف الرقة الخاضعة لسيطرة الميليشيات إلى الريف المحرر والتوجه إلى منطقة “الشامية” بريف الرقة الجنوبي .
وقال محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة لـ “تشرين ” أمنت محافظة الرقة كل الاستعدادات لاستقبال مربي الأغنام القادمين من المناطق خارج السيطرة في ريف مدينة الرقة في معبري الطبقة وشنان بفرق طبية من مديرية الصحة وسيارات إسعاف ، ومن مديرية الزراعة بفريق الطب البيطري لفحص الأغنام القادمة تحسباً لوجود أي أمراض ، والسماح لمربي الأغنام الدخول بآلياتهم وكل ما يحملونه دون التدخل من أحد بل بمساعدة كل الجهات الموجودة في المحافظة .
وأضاف المحافظ : ميليشيا ” قسد ” منعت المربين الذين يعانون صعوبة تأمين المراعي والعلف في المناطق خارج السيطرة ، وهم بأمس الحاجة للعبور إلى مناطق الريف المحرر ” الشامية ” التي تتوافر فيها المراعي ، وبذلك الحفاظ على الثروة الحيوانية .
من جانبه قدر مدير زراعة الرقة المهندس محمد الخذلي في تصريح لتشرين أن عدد الأغنام في مناطق خارج السيطرة وأغنام بعض المربين القادمين من خارج محافظة الرقة يزيد على مليون رأس ومن المتوقع عبور أكثر من النصف بسبب غلاء المواد العلفية، حيث يبلغ سعر كيلو ( التبن ) في مناطق الرقة حوالي 1500 ليرة سورية في حين أن سعره بمناطق الريف المحرر حوالي / 300 / ليرة ، إضافة إلى وجود مراعٍ واسعة في مناطق الشامية .
ويعاني مربو الثروة الحيوانية في محافظة الرقة وعموم مناطق الجزيرة السورية من ضائقة شديدة بسبب موسم الجفاف العام الماضي ، واحتباس الأمطار هذا العام وارتفاع أسعار العلف وإغلاق “قسد” المعابر ومنع المربين من التوجه بقطعانهم إلى خارج مناطق سيطرتها ، الأمر الذي دفع بالبعض إلى بيع القسم الأكبر من قطعانهم لتأمين العلف لباقي القطيع .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار