لافروف: الإجراءات القسرية الغربية تستهدف الشعب السوري كلّه وتعرقل عملية إعادة الإعمار

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الإجراءات الاقتصادية القسرية الغربية غير القانونية تستهدف الشعب السوري كله، وتعرقل عملية إعادة إعمار البنية التحتية في البلاد، وتمنع حل المشكلات الإنسانية.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي اليوم مع وزيري خارجية النظامين التركي مولود جاويش أوغلو والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة أن عملية إعادة الإعمار في سورية ليست سهلة بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والغرب، وهذه العقوبات لا تستهدف الحكومة السورية فقط، بل الشعب السوري بأكمله، لافتاً في الوقت ذاته إلى ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب والنزعات الانفصالية على الأراضي السورية.

وأشار لافروف إلى أن المباحثات بصيغة «أستانا» بنت أساساً جيداً وأثبتت نفسها في حلّ الأزمة في سورية على أساس قرار مجلس الأمن 2254 مبيناً أن هذه الصيغة موجهة لمناقشة جميع الجوانب في سورية.

وقال لافروف: توصلنا إلى تقارب في الآراء بشأن الوضع في سورية في جوانب مختلفة، وأكدنا وجهات نظرنا المتقاربة حول الحل السياسي للأزمة وفق القرار 2254 ومنصة «أستانا»، كما أكدنا أهمية المساعدة الإنسانية ووصولها إلى الشعب السوري، بما في ذلك مواجهة جائحة كورونا وأيضاً تقديم المساعدة لترميم البنية التحتية في سورية.

وأكد لافروف استعداد الدول الثلاث لتقديم المساعدة الكاملة ودعمها عمل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون من أجل التوصل إلى حل سياسي ودعم لجنة مناقشة الدستور ليكون عملها ناجحاً إضافة إلى التأكيد على ضمان العودة الآمنة والطوعية للمهجرين السوريين إلى بلدهم.

ورداً على سؤال قال لافروف: أرحب بتشكيل رأي جماعي حول عودة سورية إلى الجامعة العربية وهذا سيكون جيداً وربما هذا الأمر سيصبح ممكناً بعد الاستقرار في المنطقة.

«سانا»

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الصينية تقيم حفل استقبال في دمشق بمناسبة الذكرى السابعة والتسعين لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني بمشاركة أكثر من ٥٥ شركة... انطلاق فعاليات معرض آغرو للمكننة الزراعية ٢٠٢٤ إخماد حريق زراعي أتى على10 دونمات من أشجار الزيتون والحمضيات والشوكيات في "ضهر رجب" جهزت برنامجاً مكثفاً .. تربية حلب تعلن وصول 230 طالباً وطالبة عبر ممر التايهة للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية في دورتها الثانية وزير الكهرباء الزامل من حلب ..يؤكد الإسراع بأعمال صيانة المجموعة الخامسة بعد توقيف العمل فيها عالم المناخ قره فلاح: الحديث عن ارتفاع درجات الحرارة في آب إلى الـ 50 درجة أمر مبالغ فيه الجودو تتألق في غرب آسيا بمشاركة ٢٥ باحثاً و ٢٧ شركة دوائية.. انطلاق المؤتمر العلمي الصيدلاني السابع في حماة نقيب الصيادلة : نسعى لإقامة مؤتمر دولي للصيادلة في سورية 8 من أيلول القادم موعد بدء العام الدراسي في جميع المدارس بحث التحضيرات لعقد اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين سورية وأرمينيا