بينها 8 عربية.. جنوب إفريقيا تنشر قائمة بدول تقدّمت بطلبات رسمية للانضمام إلى «بريكس»

تشرين-وكالات:
صرّحت وزيرة الخارجية والتعاون في جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، بأنّ 23 دولة تقدّمت بطلبات رسمية للانضمام إلى منظمة «بريكس» وأنّ مناقشتها ستتم في القمة المرتقبة خلال الشهر الجاري.
وقالت باندور في مؤتمر صحفي: سيبحث زعماء بلدان «بريكس» أثناء القمة مسألة توسيع المنظمة، نتذكر أنّ جنوب إفريقيا أصبحت أول دولة تم انضمامها إلى المنظمة بعد تأسيسها، وستجري جنوب إفريقيا بصفتها رئيساً لمنظمة «بريكس» ، محادثات في القمة حول نموذج التوسيع ومبادئه ومعاييره، مضيفة: نتحرك تدريجياً نحو توافق على مسائل توسيع «بريكس» ونأمل بالتوصل إليه في القمة.
ونشرت الوزيرة قائمة الدول التي تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إلى منظمة «بريكس» وهي الجزائر والأرجنتين وبنغلاديش والبحرين وبيلاروس وبوليفيا وفنزويلا وفييتنام وكوبا وهندوراس ومصر وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت والمغرب ونيجيريا وفلسطين والسعودية والسنغال وتايلاند والإمارات وإثيوبيا.
وأشارت إلى أنّه سيتم في القمة عرض تقرير خاص بشأن مبادئ توسيع «بريكس» وقائمة الدول الراغبة في الانضمام إليها، مؤكدة أنّ الزعماء هم الذين سيتخذون قراراً نهائياً بهذا الشأن.
وستعقد قمة منظمة «بريكس» في الفترة ما بين 22 و24 آب الجاري في جوهانسبورغ تحت رئاسة جنوب إفريقيا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
آخرها في حي شمال الخط.. حالات تلوث مياه الشرب بمدينة درعا تحدث بكثرة والسبب سوء تنفيذ الخطوط من إعلام العدو.. "هآرتس": قدرات حزب الله العسكرية قادرة على تحدي منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية بايدن وخزي الاستبعاد المحتمل من السباق الرئاسي.. من البديل؟ تزامناً مع الحرائق... موجة الحر تهدّد غاباتنا وتفقدها الكثير من مكوناتها الإيكولوجية فكيف نعمق دور الوعي البيئي؟ انخفاض قليل على درجات الحرارة وأجواء سديمية في المناطق الشرقية والبادية إنانا سليمان تحرز برونزية لسورية في السباحة في دورة ألعاب بريكس ملاكمتنا تخرج خالية الوفاض... ومنتخب الجودو يبدأ المشوار في دورة ألعاب بريكس "سليمان حويلة" صاحب أول إنجاز لسورية بقارة آسيا ومحطم الأرقام القياسية بألعاب القوى 4500 طن كمية الأقماح المسوّقة في السويداء لتاريخه  من المسؤول عن تشكيل منتخباتنا الوطنية؟ .. معسكر تدريبي لمنتخبنا الوطني للشباب تحضيراً للمشاركة في بطولة غرب آسيا بكرة السلة